مدى تمكن معلمات الدراسات الإسلامية في المرحلة المتوسطة من أبعاد التفكير التوليدي " بحث تقويمي " | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 575-612 PDF (730.67 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.405669 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ أسماء بنت سليمان الفايز | ||||
أستاذ مشارك، قسم المناهج وطرق التدريس، كلية التربية، جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث التعرف على مدى تمكن معلمات الدراسات الإسلامية في المرحلة المتوسطة من أبعاد التفكير التوليدي، وتقديم تصور مقترح لتطوير أداء المعلمات في ضوء هذه الأبعاد، واستخدم البحث المنهج الوصفي (المسحي)، وتألفت عينة البحث من (86) معلمة، طبق عليهن اختبار التفكير التوليدي، وتوصلت نتائج البحث إلى أن أداء معلمات الدراسات الإسلامية في المرحلة المتوسطة في ضوء أبعاد التفكير التوليدي كانت بشكل عام بدرجة متوسطة، حيث بلغ متوسطها العام (53.59)، وبلغ متوسط مهارة التعرف على الأخطاء والمغالطات (14.06)، بينما جاءت مهارة الطلاقة في المرتبة الثانية بمتوسط حسابي (8.93)، واحتلت مهارة المرونة المرتبة الثالثة بمتوسط حسابي (7.97)، أما المرتبة الرابعة فاحتلتها مهارة التنبؤ في ضوء المعطيات بمتوسط حسابي (9.43)، أما المرتبة الخامسة فاحتلتها مهارة وضع الفرضيات وايجاد الافتراضات بمتوسط حسابي (7.00)، وأخيراً المرتبة السادسة فاحتلتها مهارة النقد بمتوسط حسابي (6.21)، كما أظهرت النتائج عدم وجود اختلاف في مستوى أداء معلمات الدراسات الإسلامية في المرحلة المتوسطة في ضوء أبعاد التفكير التوليدي، تعزى لمتغيري الدرجة العلمية، وسنوات الخبرة الوظيفية. الكلمات المفتاحية: مدى تمكن، معلمات الدراسات الإسلامية، المرحلة المتوسطة، أبعاد التفكير التوليدي، بحث تقويمي. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 80 PDF Download: 59 |
||||