تطوير العمليات الإدارية باستخدام تقنيات الحاسب الآلي في المدارس الثانوية بمحافظة القنفذة | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 613-644 PDF (732.57 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.405670 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ/ أحمد محمد سعيد المعيدي | ||||
باحث دكتوراه، تخصص الإدارة والإشراف التربوي، قسم القيادة والسياسات التربوية، كلية التربية، جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة للتعرُّف تطوير العمليات الإدارية باستخدام تقنيات الحاسب الآلي في المدارس الثانوية بمحافظة القنفذة، والمعوقات التي تحول دون استخدام تقنيات الحاسب الآلي في تطوير عمليات إدارة المدارس الثانوية في محافظة القنفذة، وتحديد مدى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة تعزى لمتغيري (سنوات الخبرة في الإدارة المدرسية، وعدد الواقعات التدريبية في مجال الحاسب الآلي)، وتقديم مقترحات لاستخدام تقنيات الحاسب الآلي في تطوير عمليات إدارة المدارس. وتم استخدام المنهج الوصفي، كما تم استخدام الاستبانة كأداة لجمع المعلومات المطلوبة من مجتمع البحث والذي تكون من جميع قادة ووكلاء المدارس الثانوية للبنين بمحافظة القنفذة، والبالغ عددهم (84) مديراً ووكيلاً. وقد توصلت الدراسة إلى أن أفراد مجتمع البحث موافقون على واقع استخدام تقنيات الحاسب الآلي في تطوير عمليات إدارة المدارس الثانوية في محافظة القنفذة بدرجة كبيرة، كما توصل البحث إلى وجود معوقات (تقنية، وبشرية، وتنظيمية، ومالية) تحول دون استخدام تقنيات الحاسب الآلي في تطوير عمليات إدارة المدارس الثانوية في محافظة القنفذة، كما توصلت إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات استجابات أفراد مجتمع البحث تعزى لمتغيرات (سنوات الخبرة في الإدارة المدرسية، وعدد الواقعات التدريبية في مجال الحاسب الآلي). وفي ضوء النتائج قُدمت بعض التوصيات منها: تنظيم واقعات تدريبية لقادة ووكلاء المدارس لتطوير استخدام التقنيات الحديثة في عمليات الإدارة المدرسية، وتقديم حوافز مادية ومعنوية تساهم في زيادة مستوى دافعية قادة المدارس في استخدام تقنيات الحاسب الآلي لتطوير عمليات الإدارة المدرسية. الكلمات المفتاحية: تقنيات الحاسب الآلي، والعمليات الإدارية، ومحافظة القنفذة. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 94 PDF Download: 52 |
||||