المنهج التعليمي وقت الأزمات من خلال السيرة النبوية وتطبيقاته التربوية. | ||||
مجلة الدراسات التربوية والإنسانية | ||||
Volume 16, Issue 4, October 2024, Page 549-586 PDF (607.74 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jehs.2024.405680 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أ.د. عبد الرحمن بن علي الجهني1; د. إبراهيم بن صالح الراشد2 | ||||
1أستاذ أصول التربية بالجامعة الإسلامية | ||||
2الإدارة العامة للتعليم بمنطقة القصيم | ||||
Abstract | ||||
وقد هدفت الدراسة إلى استقراء وتتبع المنهج التعليمي وقت الأزمات من خلال سيرة النبي ﷺ، واستنباط أهم المعالم والمبادئ والأساليب والمهارات، ودراستها دراسة تأصيلية والاستفادة منها في التعرف على الأدوار التي يمكن للمعلم تطبيقها في الواقع التعليمي، سعياً لاستثمار الأزمات والجوائح في تحقيق أعلى العوائد التعليمية الممكنة، وتخفيفاً من الآثار التي تتركها هذه الأزمات والجوائح على واقع التعليم والتعلم. واستخدم في الدراسة المنهج الوصفي من خلال أسلوب التحليل وأسلوب الاستقراء لإبراز خصائص منهج التعليم والتعلم وأساليبه ومهاراته المستخدمة في مواقفه صلى الله عليه وسلم التعليمية وقت الأزمات، وأسلوب الاستنباط للتعرف على التطبيقات التربوية للمعلم في ظل الأزمات.وكان من نتائج الدراسة: إبراز نهج النبي صلى الله عليه وسلم وهديه القويم في عملية التعليم والتعلم وقت الأزمات والخصائص والمهارات والأساليب التي تقوم عليها، وبيان الدور التعليمي المأمول تطبيقه من المعلمين بما يعكس محورية الدور التعليمي في الأزمات وأهميته في تجاوزها. الكلمات المفتاحية: المنهج التعليمي- الأزمات – السيرة النبوية- التطبيقات التربوية. | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 77 PDF Download: 51 |
||||