فاعلية استخدام التعليم الالكتروني لتنمية بعض مهارات القراءة الإبداعية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية | ||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||
Volume 49, Issue 49, January 2025, Pages 792-833 PDF (2.06 M) | ||
Document Type: المقالة الأصلية | ||
DOI: 10.21608/jftp.2025.232699.1355 | ||
Authors | ||
شيماء محمود يوسف* 1; نعمت محمد خلف2; خلف حسن محمد حسين3; محمد محمد سالم4 | ||
1قسم مناهج وطرق التدريس كلية التربية جامعة بورسعيد ببورسعيد | ||
2کلية التربية - جامعة بورسهيد | ||
3کلية التربية _ جامعة بورسعيد | ||
4کلية التربية _ جامعه بورسعيد | ||
Abstract | ||
استهدف البحث الحالي تعرف فاعلية استخدام التعليم الإلكتروني في تنميه بعض مهارات القراءة الإبداعية ، وقامت الباحثة بإعداد قائمة مهارات القراءة الإبداعية اللازمة لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، و اختبار لقياس مهارات القراءة الابداعية ، كما أعدت الباحثة برنامج قائم على التعلم الإلكترونى لتنمية مهارات القراءة الابداعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي ، وقد تكونت عينة البحث من (80) تلميذاً وتلميذة من تلاميذ الصف السادس الابتدائي بمدرسة أبو بكر الصديق الرسمية للغات بمحافظة بورسعيد ، وتم تقسيمهم إلى مجموعتين مجموعة ضابطة عددها (40) تدرس باستخدام الطريقة التقليدية ومجموعة تجريبية عددها (40) تدرس باستخدام التعليم الإلكترونى ، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج الإلكتروني في تنميه القراءة الإبداعية لدى تلاميذ الصف السادس الابتدائي عينه البحث حيث: وجد فرق دال إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية الذين درسوا باستخدام البرنامج الإلكتروني المقترح ودرجات تلاميذ المجموعة الضابطة الذين درسوا بالطريقة المعتادة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القراءة الإبداعية لصالح متوسط درجات تلاميذ المجموعة التجريبية بالنسبة لمهارات القراءة الإبداعية الرئيسة ككل". | ||
Keywords | ||
التعليم; الالكتروني; مهارات; القراءة; الإبداعية | ||
Statistics Article View: 128 PDF Download: 134 |