فاعلية برنامج تدريسي قائم على الكوميكس الرقمية في تنمية الدافعية لتعلم الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية | ||||
مجلة کلية التربية. بورسعيد | ||||
Volume 49, Issue 49, January 2025, Page 834-852 PDF (1.26 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jftp.2025.249169.1353 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد أثير السيد غانم ![]() | ||||
1كلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
2کلية التربية - جامعة بورسعيد | ||||
3کلية التربية - جامعه بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريسي قائم على الكوميكس الرقمية في تنمية الدافعية لتعلم الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية. ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام الأدوات التالية : البرنامج التدريسي القائم على الكوميكس الرقمية في صورة كتاب إلكتروني تفاعلي في مادة الدراسات الاجتماعية للصف الأول الإعدادي. دليل المعلم للبرنامج التدريسي القائم على الكوميكس الرقمية. مقياس الدافعية لتعلم الدراسات الاجتماعية لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. وقد تكونت عينة البحث النهائية من (44) تلميذ بالصف الأول الإعدادي بمدرسة النيل المصرية الدولية بمحافظة بورسعيد. وقد توصل البحث الحالي إلى النتائج التالية: - يوجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ العينة في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس (الدافعية لتعلم الدراسات الاجتماعية) لصالح التطبيق البعدي. The aim of the current research is to study the effectiveness of a teaching program based on digital comics in developing motivation for learning social studies for middle school students. To achieve this goal, the following tools were used: • Educational program based on digital comics in the form of an interactive e-book of social studies for the first grade of middle school. • A teaching guide for the programme based on digital comics. • A measure of motivation to learn social studies among first year middle school students. • The final research sample consisted of (44) students in the first grade of middle school at the Nile International Egyptian School in Port Said Governorate. | ||||
Keywords | ||||
الكوميكس الرقمية; الدافعية للتعلم; الدراسات الاجتماعية | ||||
Statistics Article View: 90 PDF Download: 81 |
||||