فاعلية تصميم منصة رقمية قائمة على التدريب المصغر في تنمية مهارات تطبيق السلوك اللفظي لدى معلمي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد | ||||
المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية | ||||
Article 6, Volume 3, Issue 9, October 2024, Page 303-342 PDF (868.54 K) | ||||
Document Type: الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية. | ||||
DOI: 10.21608/ijtec.2024.405724 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد عبدالفتاح عبدالمحسن حجاج* 1; إسماعيل محمد إسماعيل حسن2; عبد العال عبد الله السيد احمد3 | ||||
1قسم تكنولوجيا التعليم، كليه التربية، جامعة المنصورة. | ||||
2رئيس قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة- مصر. | ||||
3قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر. | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث بشكل رئيس إلى تنمية مهارات تطبيق السلوك اللفظي لدى معلمي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد من خلال تصميم منصة رقمية قائمة على التدريب المصغر، وتم استخدام منهج البحث الوصفي، ومنهج البحث التجريبي. وهذا من خلال تطبيق نموذج للتصميم التعليمي من اعداد الباحث، وقد اقتصر البحث على عينة عشوائية عددها 30 معلم من معلمي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، لمجموعة تجريبية واحدة بقياس قبلي وبعدي، وتمثلت أدوات البحث في اختبار الجوانب المعرفية لمهارات تطبيق السلوك اللفظي، وبطاقة ملاحظة لقياس المهارات الادائية لمهارات تطبيق السلوك اللفظي، وقد تم تطبيق اساليب المعالجة الإحصائية باستخدام برنامج (SPSS -ver.25)، وتوصل البحث الحالي إلى فاعلية المنصة الرقمية القائمة على التدريب المصغر في تنمية مهارات تطبيق السلوك اللفظي لدى معلمي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد، ، ويوصي البحث الحالي بالإستفادة من التدريب المصغر كطريقة أساسية في تدريب معلمي الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد أثناء الخدمة بشكل خاص، ولمعلمي التربية الخاصة بشكل عام، وذلك لقدرته على الموائمة في الحفاظ على تدريب وتطوير مهني مستدام لهؤلاء المعلمين، وفي ذات الوقت يراعي جداولهم اليومية وظروف عملهم وحياتهم الاجتماعية. | ||||
Keywords | ||||
منصة رقمية; التدريب المصغر; السلوك اللفظي; اضطراب طيف التوحد | ||||
Statistics Article View: 123 PDF Download: 40 |
||||