فاعلية بيئة تعلم ذكية قائمة على نمطي روبوتات الدردشة (نصي/ صوتي) في تنمية مهارات تصميم تطبيقات الأجهزة الذكية لطلبة الدراسات العليا | ||||
المجلة الدولية للتكنولوجيا والحوسبة التعليمية | ||||
Article 11, Volume 3, Issue 9, October 2024, Page 459-506 PDF (969.59 K) | ||||
Document Type: الدراسات والبحوث المشتقة من الرسائل العلمية. | ||||
DOI: 10.21608/ijtec.2024.405729 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
داليا ماهر محمد ![]() | ||||
قسم تكنولوجيا التعليم، كلية التربية، جامعة المنصورة، مصر. | ||||
Abstract | ||||
هدف هذا البحث إلى تطوير بيئة تعلم ذكية قائمة على نمطي روبوتات الدردشة (نصي – صوتي) في تنمية مهارات تصميم تطبيقات الأجهزة الذكية لدى طلبة الدراسات العليا، وتم اختيار عينة البحث عشوائيا من (40) وطالب وطالبة من طلاب الدراسات العليا تخصص تكنولوجيا التعليم بكلية التربية- جامعة المنصورة، وتم تقسيمهم عشوائيا إلى مجموعتين، وتكونت أدوات البحث من: قائمة مهارات تصميم تطبيقات الأجهزة الذكية، وقائمة معايير تصميم بيئة التعلم الذكية، واختبار الجوانب المعرفية لمهارات تصميم تطبيقات الأجهزة الذكية، وبطاقة ملاحظة الجوانب الأدائية لمهارات تصميم تطبيقات الأجهزة الذكية، وبيئة تعلم ذكية، وتم التطبيق القبلي البعدي لأدوات البحث، وتوصلت النتائج إلى: فاعلية بيئة التعلم الذكية القائمة على نمطي روبوتات الدردشة (نصي – صوتي) في تنمية مهارات تصميم تطبيقات الأجهزة الذكية لدى طلبة الدراسات العليا ، وتفوق مجموعات الطلاب بنمط روبوتات الدردشة النصي وذلك في كل من الاختبار التحصيلي وبطاقة الملاحظة. | ||||
Keywords | ||||
نمطي روبوتات الدردشة (نصي – صوتي); مهارات تصميم تطبيقات الأجهزة الذكية; طلبة الدراسات العليا بكلية التربية | ||||
Statistics Article View: 238 PDF Download: 78 |
||||