أ.د. معوض حسن مرعي، بعنوان: (برنامج تدريبي مقترح لتنمية أساليب التربية الإيجابية لدى مشرفات الروضة غير المؤهلات بالريف المصري). | ||||
المجلة الدولية لبحوث ودراسات العلوم الإنسانية والاجتماعية | ||||
Volume 11, Issue 18, January 2025, Page 183-234 PDF (6.82 MB) | ||||
Document Type: تقارير البحوث | ||||
DOI: 10.21608/ijhs.2025.405784 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلى: تعرف مهارات التربية الإيجابية وأساليب تنميتها، التعرف على واقع دور الحضانة بالريف المصري، وتعرف واقع دور الحضانة بالريف المصري، وتعرف واقع دور الحضانة بالريف المصري، وتصميم برنامج تدريبي لمعلمات الروضة غير المؤهلات، وتعرف أثر البرنامج التدريبي لمعلمات الروضة غير المؤهلات. ولأن الباحث سوف يلاحظ ممارسات المعلمة بنفسه ويعيش داخل كل روضة يوماً كاملاً، لذا فإن المنهج الإثنوجرافي هو المنهج المناسب لهذه الدراسة، واستخدمت الدراسة آداتين هما: برنامج تدريبي لتنمية مهارات التربية الإيجابية لدى معلمات الروضة غير المؤهلات، وبطاقة ملاحظة لقياس انتقال أثر التدريب من إعداد الباحث. وتوصلت الدراسة لعدد من النتائج، كان من أبرزها ما يلي: للتربية الإيجابية مهارات وممارسات يجب التدريب عليها من قبل المعلمات خاصة غير المؤهلات، وواقع رياض الأطفال بالريف المصري يحتاج إلى تطوير وإشراف رسمي من قبل الجهات التي تعتني بالطفل. يحتاج العنصر البشري في رياض الأطفال بالريف المصري إلى تطوير وتدريب مستمر، وندرة المعلمات المؤهلات للاشراف على رياض الأطفال بالريف المصري، رغبة كثير من المعلمات في التدريبة وتنمية مهارتهن في التربية الإيجابية، وانتقل أثر التدريب في مهارات التربية الإيجابية بتقديرات متفاوتة بين عالية ومتوسطة. | ||||
Keywords | ||||
برنامج تدريبي مقترح; تنمية أساليب; التربية الإيجابية; مشرفات الروضة; الريف المصري | ||||
Statistics Article View: 69 PDF Download: 34 |
||||