توظيف تقنيات الذكاء الاصطناعي في إنتاج المحتوى الرياضي بالمواقع الصحفية المتخصصة وعلاقته بإدراك طلاب الإعلام له | ||||
المجلة الدولية لبحوث الإعلام والاتصالات | ||||
Volume 4, Issue 14, September 2024 | ||||
DOI: 10.21608/ijmcr.2024.405792 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
وسام محمد رضا عبد السميع عبد الله* 1; وليد عبدالفتاح عبدالفتاح النجار2; جيهان سعد عبده عبدالمعبي1 | ||||
1قسم الإعلام التربوي، كلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، مصر. | ||||
2قسم الإعلام التربوي، کلية التربية النوعية، جامعة المنصورة، مصر. | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة التعرُّف على توظيف تقنيات الذَّكاء الاصطناعي في إنتاج المحتوى الرياضي بالمواقع الصحفيَّة المتخصصة وعلاقته بإدراك طلاب الإعلام له، وقد استخدمت الدراسة المنهج المسحي بشقَّيْه التحليلي والميداني من خلال الاستعانة بأداة الاستبيان لتحقيق أهداف الدراسة الميدانية؛ حيث قامت الباحثة بعمل دراسة ميدانية على عينة عمدية Quota Sample قوامها (400) مبحوثٍ من الذكور والإناث من جامعات حكومية (المنصورة، القاهرة، بنها)، كما اعتمدت الدراسة على أداة تحليل المضمون لتحليل محتوى ثلاثة مواقع رياضية هم (يلا كورة- في الجول – كووورة). توصلت نتائج الدراسة التحليلية إلى: - أكدت النَّتائج بأنَّ المواقع الرياضيَّة الإلكترونيَّة المتخصصة على وعي ودراية بأهمية الخدمات التفاعلية ظهرت بشكل كبير بالمواقع عينة الدراسة يؤدي للحفاظ على الجمهور الحالي للموقع. - جاء نشاط (كرة القدم) في الترتيب الأوَّل؛ لأنه أكثر الأنشطة الرياضيَّة انتشارًا على مستوى العالم؛ وذلك لأنها أكثر الألعاب إثارة ويغلب عليها روح الجماعة وسهولة مشاهدة المباريات. توصلت نتائج الدراسة الميدانية إلى: - جاءت مدى معرفة طلاب الإعلام بتقنيات الذَّكاء الاصطناعي (بدرجة متوسطة) بنسبة بلغت (69.8%)، بينما جاءت معرفتهم بتقنيات الذَّكاء الاصطناعي بدرجة كبيرة في الترتيب الثاني بنسبة (19%)، في حين جاءت معرفتهم بتقنيات الذَّكاء الاصطناعي بدرجة منخفضة في الترتيب الثالث والأخير بنسبة (11.2%)، وتبين أن اتجاه معرفة طلاب الإعلام بتقنيات الذَّكاء الاصطناعي جاء بدرجة متوسطة. | ||||
Keywords | ||||
- تقنيات الذَّكاء الاصطناعي Artificial Intelligence Technologies; إنتاج المحتوى الرياضي producing sports content; المواقع الصحفيَّة المتخصصة journalistic websites | ||||
Statistics Article View: 114 |
||||