الاحتياجات التدريبية لمعلمات التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة في ضوء مهارات الاقتصاد المعرفي من وجهة نظر معلمات التربية الإسلامية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 15, Volume 35, Issue 140.1, October 2024, Page 651-683 PDF (696.26 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2024.330632.2018 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هدى بنت سعد الكثيري ![]() | ||||
1كلية التربية-جامعة الملك سعود | ||||
2جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على الاحتياجات التدريبية لدى معلمات التربية الإسلامية في المرحلة المتوسطة في ضوء مهارات الاقتصاد المعرفي. واعتمدت الباحثة المنهج الوصفي المسحي، وتمثلت الأداة في استبانة إلكترونية اشتملت على ثلاثة محاور. وتكونت عينة البحث من (387) معلمة من مكاتب التعليم المختلفة في مدينة الرياض. وأظهرت نتائج البحث بعد معالجة البيانات إحصائياً ما يلي: - أن الاحتياجات التدريبية المرتبطة بمحور التخطيط للتدريس تراوحت متوسطاتها الحسابية بين (3.40–3.28). وقد حصلت جميع العبارات على درجة احتياج عالية. - أن الاحتياجات التدريبية المرتبطة بمحور تنفيذ التدريس، تراوحت متوسطاتها الحسابية بين (3,39–3,22)، وقد حصلت ثمانية وعشرون عبارة على درجة احتياج عالية، وحصلت عبارتين على درجة احتياج متوسطة. - أن الاحتياجات التدريبية المرتبطة بمحور تقويم التدريس، تراوحت متوسطاتها الحسابية بين (3,36-3,19)، وقد حصلت سبعة عشر عبارة على درجة احتياج عالية، وحصلت أربع عبارات على درجة احتياج متوسطة. وقدمت الباحثة عدداً من التوصيات أهمها: الاستفادة مما توصلت إليه الدراسة من احتياجات تدريبية في ضوء مهارات الاقتصاد المعرفي، في إعداد البرامج التدريبية لمعلمات التربية الإسلامية بالمرحلة المتوسطة. | ||||
Keywords | ||||
الاحتياجات التدريبية; مهارات الاقتصاد المعرفي; معلمات التربية الإسلامية | ||||
Statistics Article View: 66 PDF Download: 42 |
||||