بناء وتدريج مقياس القلق المكاني لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية في ضوء نظرية الاستجابة للمفردة | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 19, Issue 3, January 2025, Page 117-176 PDF (1.19 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2025.342111.2275 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إيفون فؤاد يونان سامي ![]() | ||||
1قسم علم النفس التربوي- كلية التربية- جامعة الفيوم | ||||
2کلية التربية جامعة الفيوم | ||||
3كلية التربية، جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى بناء مقياس للقلق المكاني وتدريجه باستخدام نموذج راش أحادي البارامتر (إحدي نماذج الاستجابة للمفردة)، وهدف البحث إلى الإجابة عن الاسئلة الآتية: ما تدريج مفردات مقياس القلق المكاني باستخدام نموذج راش؟ما قيم تقدير قدرة الأفراد لكل درجة كلية محتملة خام على مقياس القلق المكاني بصورته النهائية؟ما مقدار المعلومات التي يوفرها مقياس القلق المكاني بصورته النهائية؟ما مدى صدق وثبات مقياس القلق المكاني بعد تدريجه باستخدام نموذج راش؟ وقد تم تطبيق المقياس على عينة من تلاميذ الصف الثاني الإعدادي بمدارس مختلفة بمحافظة الفيوم قوامها(354) تلميذًا وتلميذة، واسْتُخدم كل من برنامجWinsteps(3.67), SPSS(21) لإجراء المعالجات الإحصائية اللازمة وفقًا لنموذج راش، وأظهرت نتائج البحث حذف (5) مفردات من مفردات المقياس لعدم ملاءمتها لنموذج راش التي تجاوزت حدود الملاءمة الموجبة والسالبة (+_2,5)، وحذف هذه المفردات قد يرجع إلى عيب في الصياغة، أو أنها تقيس سمة أخرى غير السمة التي تقيسها باقي المفردات، أو أن المفردة قد تعتمد على غيرها من المفردات؛ أي أنها غير مستقلة عن باقي المفردات، أو أن المفردة قد تقيس سمة أخرى شديدة الارتباط بالسمة موضوع القياس. كما تم حذف(23) تلميذًا وتلميذة من عينة التدريج لعدم ملاءمتها لأسس القياس طبقًا للنموذج، وبناءً عليه بلغ عدد مفردات المقياس بعد تدريجه باستخدام نموذج راش(18) مفردة، وعدد الأفراد(331) تلميذًا وتلميذة؛ بما يحقق درجة عالية من صدق المقياس وثباته. | ||||
Keywords | ||||
مقياس القلق المكاني; نموذج راش; نظرية الاستجابة للمفردة | ||||
Statistics Article View: 79 PDF Download: 59 |
||||