توظيف طلاب الإعلام التربوي بالجامعات المصرية لتطبيقات الذكاء الإصطناعي في إنتاج المضامين ودورها في تعزيز مهاراتهم الإعلامية | ||||
المجلة المصرية لبحوث الأعلام | ||||
Article 6, Volume 2025, Issue 90, January 2025, Page 177-248 PDF (1.6 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejsc.2025.405897 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
دينا محمد محمود عساف1; سمر إبراهيم أحمد عثمان2 | ||||
1أستاذ الإعلام المساعد بكلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد | ||||
2مدرس الإعلام بكلية التربية النوعية- جامعة بورسعيد | ||||
Abstract | ||||
تهدف هذه الدراسة إلي التعرف علي واقع توظيف طلاب الإعلام التربوي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في إنتاج المضامين الإعلامية، والكشف عن العلاقة بين توظيفهم لتلك التطبيقات وتعزيز مهاراتهم الإعلامية. وقد طبقت الدراسة علي عينة قوامها (417) مفردة من طلاب الفرق (الثانية- الثالثة- الرابعة) بأقسام الإعلام التربوي (الذكور والإناث) بكليات التربية النوعية بالجامعات المصرية(بورسعيد- القاهرة- عين شمس- بنها- كفر الشيخ- المنصورة- المنوفية- الزقازيق- المنيا- طنطا)، حيث تم اختيار العينة بالطريقة العمدية عن طريق اختيار الطلاب الذين يستخدمون تطبيقات الذكاء الاصطناعي في إنتاجهم الإعلامي ومشروعاتهم بالقسم. وقد تمثلت أهم نتائج الدراسة فيما يلى : استخدام طلاب الإعلام التربوي لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في انتاج المواد الاعلامية كان (بدرجة قليلة) في الترتيب الأول بنسبة 51.8%، ثم في الترتيب الثاني (بدرجة متوسطة) بنسبة 35.3%، وفي الترتيب الثالث والأخير (بدرجة كبيرة) بنسبة 12.9%، وهو ما يشير إلى قابلية الطلاب لتعلم تطبيقات الذكاء الاصطناعي والتعامل معها. جاءت طبيعة استخدام طلاب الإعلام التربوي لتقنيات الذكاء الاصطناعي (إلزامياً من قبل أعضاء هيئة التدريس لمواكبة تكنولوجيا الإعلام) في الترتيب الأول بنسبة 55.4%، ثم في الترتيب الثاني (من تلقاء نفسي رغبة في التميز وتطوير مهاراتي) بنسبة 31.2%، وفي الترتيب الثالث والأخير (الاثنين معاً) بنسبة 13.4%. ثبوت صحة الفرض الأول بوجود علاقة ارتباطية طردية ذات دلالة إحصائية بين مستوى توظيف طلاب الإعلام التربوي بالجامعات المصرية لتطبيقات الذكاء الاصطناعي في إنتاج المضامين ومستوي المهارات الإعلامية لديهم. | ||||
Keywords | ||||
الإعلام التربوي; تطبيقات الذكاء الاصطناعي; إنتاج المضامين; المهارات الإعلامية; الذكاء الاصطناعي; النظرية الموحدة لقبول التكنولوجيا | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 445 PDF Download: 421 |
||||