أ. شاكر عبد موسى، بعنوان: (الذكاء الاصطناعي وتطبيقاته المتنوعة في مجالات التربية والتعليم وبعض العلوم ذات العلاقة). | ||||
المجلة الدولية للبحوث والدراسات التربوية والنفسية | ||||
Volume 10, Issue 23, July 2024, Page 242-283 PDF (2.66 MB) | ||||
Document Type: تقارير البحوث | ||||
DOI: 10.21608/ijrs.2024.405904 | ||||
![]() | ||||
Abstract | ||||
تُعد ثورة الذكاء الاصطناعي واحدة من أهم التطورات التكنولوجية التي ستؤثر على حياتنا في المستقبل، فهي تمثل استخدام التكنولوجيا الحديثة لتطوير أنظمة ذكية قادرة على اتخاذ القرارات الذكية والتعلم من البيانات بشكل ذاتي، ومن المتوقع أن تؤثر هذه الثورة على جميع جوانب حياتنا اليومية، بدءًا من العمل والتعليم وحتى الرعاية الصحية والترفيه. وقد أدّى هذا التطور غير المسبوق إلى تغلغل الذكاء الاصطناعي في كل جانب من جوانب الحياة اليومية، وانتشر بسرعة وأحدث ثورة في الصناعات وأعاد رسم المشهد التكنولوجي بشكل كامل. في حين شهدت معالجات الكمبيوتر ذات الأغراض العامة تحسينات تدريجية، إلّا أن المعالجات المصممة خصيصاً لعمل الذكاء الاصطناعي التي تطوّرها شركات، مثل: (جوجل، وإنتل، وكوالكوم، وأيه إم دي) شهدت طفرة كبيرة أسهمت في فتح قدرات غير مسبوقة لأنظمة الذكاء الاصطناعي. سنتناول في هذا البحث تأثيرات ثورة الذكاء الاصطناعي على حياتنا وكيفية تغييرها من خلال التربية والتعليم، وبعض العلوم ذات العلاقة. | ||||
Keywords | ||||
الذكاء; التطور العلمي; التقنية; التربية والتعليم; وبعض العلوم ذات العلاقة | ||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 46 |
||||