التعليم الأخضر الرقمي في بيئة تعلم إلكترونية شخصية لتنمية مهارات تصميم الرسومات المتحركة ثلاثية الأبعاد والتفكير التنبؤي وزيادة الوعي بالتكنولوجيا الخضراء لدى طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
المجلة العلمية للتربية النوعية والعلوم التطبيقية | ||||
Volume 8, Issue 23, January 2025, Page 232-334 PDF (1.71 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sjseas.2025.406008 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هبة حسين عبد الحميد دوام* 1; سهام لطفي عبد الفتاح* 2 | ||||
1أستاذ مساعد تكنولوجيا التعليم كلية التربية النوعية -جامعة بنها | ||||
2مدرس تكنولوجيا التعليم، كلية التربية النوعية- جامعة بنها | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية مهارات تصميم الرسومات المتحركة ثلاثية الأبعاد والتفكير التنبؤي وزيادة الوعي بالتكنولوجيا الخضراء لدى طلاب تكنولوجيا التعليم، وذلك بالكشف عن أثر التعليم الأخضر الرقمي في بيئة تعلم إلكترونية شخصية، تم تطبيق الدراسة على عينة قوامها (100) طالب من طلاب الفرقة الرابعة بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية جامعة بنها تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين، حيث درست المجموعة التجريبية الأولي ببيئة التعلم الإلكترونية الشخصية المعتمدة على المواقف، بينما درست المجموعة التجريبية الثانية ببيئة التعلم الإلكترونية الشخصية القائمة على المشروعات؛ وتمثلت أدوات الدراسة في إعداد اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي، وبطاقة تقييم المنتج ، ومقياس للتفكير التنبؤي، ومقياس الوعي بالتكنولوجيا الخضراء من إعداد الباحثتان، ؛ وتمثلت مادة المعالجة التجريبية في بيئة تعلم إلكترونية قائمة على التعليم الأخضر الرقمي تم إعدادها على منصة Moodle cloud، بنمطين البيئات الإلكترونية الشخصية (بيئة إلكترونية شخصية قائمة على المواقف، وبيئة إلكترونية شخصية قائمة على المشرعات)، وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوي ≥ (0.05) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبيتين في التطبيق البعدي وذلك لصالح المجموعتين التجريبيتين، كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في التطبيق البعدي لصالح المجموعتين التجريبيتين في مقياس التفكير التنبؤي؛ كما أظهرت النتائج التي توصلت لهما الباحثتان تحسناً في درجة الوعي بالتكنولوجيا الخضراء لدى طلاب المجموعتين التجريبيتين، كما أظهرت النتائج تفوق المجموعة التجريبية التي درست ببيئة التعلم الإلكترونية القائمة على المواقف تحسنا عن المجموعة التجريبية الثانية والتي درست ببيئة التعلم الإلكترونية الشخصية القائمة على المشروعات. | ||||
Keywords | ||||
التعليم الأخضر الرقمي; الرسومات المتحركة ثلاثية الأبعاد; مهارات التفكير التنبؤي; الوعي بالتكنولوجيا الخضراء | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 114 PDF Download: 141 |
||||