التنمية المهنية المستدامة مدخل لتنمية مهارات الثورة الصناعية الرابعة لدى طلاب التعليم الثانوي الفني بمصر | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 19 January 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.329742.1978 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أسماء نشات عبدالحميد ![]() | ||||
;كلية التربية- جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى التعرف على التنمية المهنية المستدامة لدى معلمي التعليم الثانوي الفني بمصر، ومتطلبات الثورة الصناعية الرابعة، استخدمت الباحثة المنهج الوصفي، وأسفرت الدراسة عن العديد من النتائج من أهمها: 1- التنمية المهنية المستدامة هي تلك العملية التي من خلالها تدريب المعلمين على كافة الأعمال المنوطة بوظيفتهم وبواجباتهم ومسئولياتهم وتنمية كفاءاتهم المختلفة بما يتوافق مع ما تتطلبه أدوارهم كمعلمين مع ضرورة التأكيد على أهمية استمرار تدريبهم على كل المستحدثات في مجال العمل لمسايرة التغيرات العالمية المعاصرة. 2- ترجع أهمية التنمية المهنية المستدامة لمعلمي التعليم الثانوي الفني إلى أنها طريقة فعالة للتأكد من نجاح المعلمين في ربط أهداف التدريس مع احتياجات المتعلمين والرقى بجودة التدريس الذي يتبعه جودة في تعلم جميع المتعلمين. 3- المهارات الواجب توافرها في ظل الثورة الصناعية الرابعة للتنمية المهنية المستدامة القدرة على التعامل مع البيانات، والإلمام بتكنولوجيا المعلومات والاتصالات، والمهارات الشخصية، الكيفية (الدراية) التقنية / الفنية.يشهد العالم خلال العقود الأخيرة مجموعة من التغيرات التكنولوجية والمعرفية التي لمست جميع جوانب المنظمات المختلفة مثل المؤسسات التعليمية وغيرها مثل الذكاء الاصطناعي والحساب الكمي، والتعلم الآلي، وتكنولوجيا رصد المواقع الجغرافية والتكنولوجيا الحيوية والتكنولوجيا الخضراء وغيرها من التكنولوجيا | ||||
Keywords | ||||
التنمية المهنية المستدامة; الثورة الصناعية الرابعة; التعليم الثانوي الفني | ||||
Statistics Article View: 207 |
||||