أبعاد الذات الأدبية ومدى توافرها لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية الموهوبين لغوياً | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 19 January 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.312079.1915 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
شيرين محمد جابر محمد الطيب ![]() | ||||
كلية التربية _ جامعة أسيوط | ||||
Abstract | ||||
استهدف البحث تحديد أبعاد الذات الأدبية المناسبة لتلاميذ المرحلة الإعدادية الموهوبين لغويًا، وتعرف مدى توافرها لديهم، واعتمد لهذا الغرض المنهجين الوصفي والتجريبي باستخدام التصميم شبه التجريبي ذي المجموعة الواحدة، وتم إعداد قائمة بأبعاد الذات الأدبية شملت (30) عبارة، ومقياسًا للكشف عن مدى توافرها، وطُبق البحث بمدرسة الجامعة المشتركة بمحافظة أسيوط، على (30) تلميذًا وتلميذة بالصف الثاني الإعدادي، تم تحديدهم من خلال المحكات والإجراءات المعتمدة في البحث، وتوصل البحث إلى توافر بعدي "الميل نحو قراءة النصوص الأدبية" و"التفاعل والمثابرة في دراسة النصوص الأدبية" بدرجة متوسطة لدى التلاميذ الموهوبين لغويًا، وتوافر بعدي "الإحساس بالذات الأدبية" و"الإحساس بالصعوبة في أثناء قراءة النصوص الأدبية" بدرجة ضعيفة، وبناً عليه، أوصى بضرورة الاهتمام بتنمية هذه الأبعاد لدى التلاميذ الموهوبين لغويًا خاصة، وبناء برامج تعليمية واستخدام أساليب وإستراتيجيات تدريسية ملائمة في ضوء خصائصهم لتحقيق هذا الهدف، وغيرها من التوصيات والمقترحات. الموهوبون يمثلون أساس نهضة الأمم ورقيها وتقدمها؛ فنهضة المجتمعات تقوم على ما تقدمه هذه الفئة من خدمات متميزة وابتكارية، وذلك إذا تم الاهتمام بهم ورعايتهم على النحو الأمثل، مما يستدعي أن يكون الاهتمام بالمتعلمين الموهوبين وتنمية قدراتهم وصقلها من أولويات التربية الحديثة. | ||||
Keywords | ||||
أبعاد الذات الأدبية; الموهوبون لغويًا; المرحلة الإعدادية | ||||
Statistics Article View: 141 |
||||