تأثير الإمبريالية اللغوية بوصفها أحد أشكال الهيمنة الثقافية في كتب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية | ||||
هرمس | ||||
Article 4, Volume 14, Issue 1 - Serial Number 51, January 2025, Page 77-130 PDF (1.28 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/herms.2025.406051 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
احمد عواد | ||||
جامعة النيل | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة الحالية إلى بحث تأثير الإمبريالية اللغوية بوصفها أحد أشكال الهيمنة الثقافية في كتب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية بالمرحلة الابتدائية المصرية، وذلك باستخدام تحليل الخطاب النقدي (CDA) وتحليل الخطاب البصري (VDA) كأطر نظرية، تم تطوير نموذج تحليل، مكون من جزئين: القوالب النمطية، والوعي بالتنوع الثقافي. خلص التحليل إلى تمثيل الثقافات التالية في مناهج هذه المرحلة: المصرية، الأمريكية، الفرنسية، والصينية. وقد برز تمثيل الثقافة المصرية في إبراز الشخصيات المصرية بأسماء مألوفة بالإضافة إلى معلومات جغرافية وتاريخية مختلفة، ومنتجات وأنشطة محلية. ومع ذلك، وجدت الدراسة أن بعض القيم الغربية تم الترويج لها ضمنيًا، مثل ثقافة الاستهلاك على سبيل المثال. إن الترويج الضمني لثقافة الاستهلاك سيؤدي إلى تطوير المتعلمين لقيم مادية. علاوة على ذلك، استخدم المؤلفون عائلة مصرية من المستوى الاجتماعي والاقتصادي الأعلى كنموذج في دروس مختلفة. وهذا من شأنه أن ينفر طلاب المدارس العامة؛ لأنهم لا يستطيعون الارتباط بأنشطة هذه الأسرة. بالإضافة لذلك، وجدت الدراسة أن جميع الإناث الممثلات تقريبًا غير محجبات وناجحات مهنيًا. إن الإفراط في تمثيل النساء في المناصب العليا مقارنة بالرجال يمثل مشكلة؛ لأنه غير واقعي وقد يؤدي إلى تكوين تصورات خاطئة عن نجاح النساء لدى المتعلمين. تقترح الدراسة أن تشمل الأبحاث المستقبلية تحليل كتب مدرسية من صفوف أخرى، بالإضافة إلى مواد تعليمية أخرى، أي المواد التكميلية ودليل المعلم، لأن هذا سيوفر تحليلًا أكثر شمولاً. | ||||
Keywords | ||||
الإمبريالية اللغوية; التمثيل الثقافي; الأيديولوجية الغربية; ثقافة الاستهلاك; الحوار بين الثقافات; كتب اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 179 PDF Download: 143 |
||||