الإغتراب النفسي للجانحات المراهقات و علاقته بالتحصيل الدراسي داخل المؤسسة العقابية دراسة ميدانية بمركز إعادة التربية والتأهيل | ||||
المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||||
Volume 6, Issue 4 - Serial Number 25, December 2024, Page 93-121 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sosj.2024.406197 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حياة غيات1; احدالن أنفال2 | ||||
1جامعة وهران 2. کلية العلوم الاجتماعية | ||||
2جامعة محمد بن أحمد ، وهران الجزائر | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى محاولة التعرف على درجة الشعور بالاغتراب النفسي عند الجانحات المراهقات (جنوح الأحداث) المرتكبين ل '' السرقة، تجارة وحيازة المخدرات، انتحال شخصية الغير بصفة غير شرعية. الهجرة غير الشرعية. تحطيم أملاك الغير، التعدي.'' ومن هم في خطر معنوي.'' التشرد'' و علاقته بالتحصيل الدراسي لدى هذه الفئة داخل مركز إعادة التربية والتأهيل. تكونت عينة الدراسة من 30 فتاة جانحة. تم عقد مقابلات مع الفتيات الجانحات وتطبيق مقياس الاغتراب النفسي والتحصيل الدراسي لدى الجانحات المراهقات من إعداد الباحثتين. وتم التوصل إلى النتائج التالية شعور الجانحات المراهقات بالإغتراب النفسي لكن بتفاوت في أفراد العينة تحقق الفرضية الثانية نسبيا بوجود فروق في درجة مستوى التحصيل الدراسي لدى الجانحات المراهقات بالمركز. تحقق الفرضية الثالثة نسبيا بوجود علاقة ارتباطية بين الاغتراب النفسي للجانحات المراهقات وتدني مستوى التحصيل الدراسي في المؤسسة العقابية الكلمات المفتاحية: الإغتراب النفسي ، الجانحات،التحصيل الدراسي ،المؤسسات العقابية. | ||||
Statistics Article View: 132 PDF Download: 89 |
||||