فاعلية استخدام النسخة العربية المترجمة لمقياس الـملمح النفسي التربوي الإصدار الثالث ( PEP-3)على البيئة العربية (الجزائرية _التونسية ) | ||||
المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||||
Volume 6, Issue 4 - Serial Number 25, December 2024, Page 159-175 PDF (590.56 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sosj.2024.406202 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
فرجاني شيراز1; كريم محرز2; عزيزو عبد الرحمان3 | ||||
1جمعية فرح لإدماج أطفال التوحد _ تونس | ||||
2دكتوراة دولة في الطب كلية الطب جامعة الجزائر ، ماستر علم الاعصاب | ||||
3جامعة الجزائر | ||||
Abstract | ||||
يهدف هذا البحث الى التأكد فعالية استخدام اختبار pep 3 على البيئة العربية ( الجزائرية التونسية ) ، شمل البحث عينة من 357 موزعين على ثلاث فئات هي أطفال حاملي سمات التوحد (117) الأطفال ذوي النمو الطبيعي( 195) والأطفال الحاملين لسمات اضطرابات نمائية أخرى ( 45) ،تتراوح أعمارهم ما بين (2 الى 12 سنة ) تم جمع المعلومات من مناطق جغرافية مختلفة ( شمال _ وسط _ جنوب ) بكلا من إقليمي دولتي الجزائر وتونس ، في الفترة ما بين فيفري الى اوت 2024 ، وباعتماد المنهج الوصفي التحليلي والرزم الإحصائية تم استخدام معامل الفا كرونباخ للتأكد من ثبات النتائج المتحصل عليها بعد الدراسة الاستطلاعية ، وتوصل البحث الى أن معدل الثبات الكلي للمقياس على البيئة الجزائرية التونسية قد بلغ ;99 وهو مستوى ثبات عالي يعزز فعاليته كأداة تقييم وتشخيص لاطفال التوحد واضطرابات النمو العصبي وتقييم المهارات العمرية لاطفال النمو الطبيعي واوصت الدراسة بتدريب المختصين في البلدين عليه وتعزيز استخدامه الكلمات المفتاحية: الوعي، الفهم، الذاكرة، الاحساس، التمييز الفونولوجي. | ||||
Statistics Article View: 72 PDF Download: 38 |
||||