تصنيف الاضطرابات اللغوية. | ||||
المجلة العلمية للتربية الخاصة | ||||
Volume 6, Issue 4 - Serial Number 25, December 2024, Page 177-192 PDF (773.78 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/sosj.2025.313221.1052 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د.فتيحه يحي ![]() | ||||
قسم علم النفس ا کلية العلوم والاجتماعية جامعة ابن خلدون تيارت الجزائر | ||||
Abstract | ||||
ان ثمة مشكلات لغوية قد تصيب الاطفال ولكنها تتفاوت في اصابتها وتأثيرها والاسباب المؤدية لها من طفل الى اخر، فقد يعاني احدهم من اضطراب لغوي واحد، او قد يعاني من اضطرابات متعددة، ولقد اهتم العلماء بالبحث عن هذه الاضطرابات وعن اسبابها وانواعها ،ثم تصنيفها حيث تصنف الاضطرابات اللغویة وفقا لمعاییر متعددة، و يشير إلى الترتيب في فئات نوزولوجية في علاقاتها ببعضها البعض. وقد قامت العديد من المحاولات في كل من امريكا، فرنسا وألمانيا لأجل وضع تصنيفات للاضطرابات العقلية، توالت بعدها التصنيفات العالمية في سعيها لتوحيد هذه التصنيفات في جميع مجالات الاضطرابات خاصة منها اللغوية والاضطرابات الاخرى التي تصيب جميع الفئات العمرية ، لتفتح افاق جديدة امام الاخصائيين ولتساعدهم على معرفة هذه الاضطرابات وومعرفة اسبابها وانواعها وكيفية تشخيصها تشخيصا دقيقا وتمكنهم من ايجاد طرق التكفل بها وعلاجها . مما سبق جاءت هذه الدراسة بهدف الوقوف على هذه التصنيفات من خلال عرض بعض الانواع لها، وذلك بعد تعريف اللغة والتصنيف و اضطرابات اللغة. | ||||
Keywords | ||||
اللغة; التصنيف; اضطرابات اللغة; تصنيف اضطرابات اللغة | ||||
Statistics Article View: 105 PDF Download: 110 |
||||