أنماط إفادة طلاب قسم المكتبات والمعلومات بجامعة سوهاج من الهواتف الذكية: دراسة ميدانية | ||||
المجلة العربية الدولية لدراسات المکتبات والمعلومات | ||||
Article 10, Volume 4, Issue 1, January 2025, Page 227-274 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/aijli.2025.328058.1077 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
زينب اسماعيل ابوالوفا اسماعيل ![]() | ||||
قسم المكتبات والمعلومات- كليه الاداب- جامعة سوهاج | ||||
Abstract | ||||
تدخل هذه الدراسة في إطار تدعيم الدراسات العلمية المهتمة بجانب توظيف تقنيات الهواتف الذكية في الإفادة منها في العملية التعليمة لطلاب قسم المكتبات بجامعة سوهاج ويعتبر موضوع أنماط إفادة طلاب قسم المكتبات والمعلومات بجامعة سوهاج من الهواتف الذكية على قدر كبير من الأهمية؛ ذلك أن دراسة أنماط إفادة الطلاب من الهواتف الذكية في العملية التعليمية يكشف لنا مدى إدراك قسم المكتبات لدور التقنية في مجال العملية التعليمية. في سياق العرض السابق عن أهمية الدراسة يمكن القول إن الدراسة تسعي في مجملها الى تحقيق هدف رئيسي وهو: التعرف على أنماط إفادة طلاب قسم المكتبات والمعلومات بجامعة سوهاج من الهواتف الذكية ويتفرع من هذا الهدف الرئيسي مجموعة من الأهداف الفرعية أسردها كما يلي: 1- التعرف على أنواع الهواتف الذكية وتطبيقاتها. 2- التعرف على أنماط إفادة الطلاب من الهواتف الذكية في مجال المكتبات. 3- مدى إقبال الطلاب على استخدام الهواتف الذكية للاستفادة منها في العملية التعليمية. 4- الدوافع والمبررات التي تدفع الطلاب للاعتماد على الهواتف الذكية. 5- المعوقات التي حالت دون إفادتهم من الهواتف الذكية. وتم ذلك بعد دراسة وافية للإنتاج الفكري المتاح واستخدام المنهج الميداني في تجميع البيانات والاعتماد على الاستبيان كأداة أساسية لجمع البيانات من مجتمع الدراسة والتي بلغت 364 فرد وقد خلصت الدراسة إلى نتائج أهمها اعتماد الطلاب بشكل أساسي ورئيسي على الهواتف الذكية في حياتهم اليومية سواء في التواصل أو في تناقل المعلومات المهمة الخاصة بالدراسة ويعود ذلك إلى المرونة في استخدامه بالإضافة إلى سهولة حملة وتفضيل أغلب الطلاب على عمل تطبيق للمكتبة عن الموقع وتوفير ورش عمل لتمكين الطلاب من تحقيق اقصي افادة من الهواتف الذكية. | ||||
Keywords | ||||
الهواتف الذكية; تطبيقات الهاتف الذكي; تطبيقات الهاتف الذكي للمكتبات الجامعية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 116 PDF Download: 77 |
||||