"البنية العاملية لمقياس مهارات التفكير الإيجابي" | ||||
المجلة المصرية للدراسات النفسية | ||||
Article 10, Volume 35, Issue 126, January 2025, Page 369-398 PDF (4.57 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejcj.2025.406342 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد مصطفى مصطـفى الديــب1; عبد الرحيم محمد عيد2 | ||||
1أستاذ علم النفس التعليمي والإحصاء التربوي - كلية التربية – جامعة الأزهر | ||||
2معلم بمدرسة أسدود الابتدائية بالمنوفية | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى التعرف على البنية العاملية لمقياس مهارات التفكير الإيجابي لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية المتفوقين عقلياً ذوي صعوبات التعلم (الصف الخامس– السادس) من مدرسة سدود الابتدائية التابعة لإدارة منوف التعليمية في العام الدراسي (2022-2023), وعددهم (60) تلميذاً, واستخدم مقياس مهارات التفكير الإيجابي، وأجرى التحليل العاملي لمقياس مهارات التفكير الإيجابي للتلاميذ المتفوقين عقليا ذوي صعوبات التعلم؛ لتحليل المكونات الأساسية بطريقة هوتلنج على العينة الاستطلاعية سالفة الذكر قبل التدوير، ثم تدوير المحاور بطريقة (Varimax)، وأسفرت نتائج التحليل العاملي عن وجود أربعة عوامل (مهارات)، والجذر الكامن لهم أكبر من الواحد الصحيح، ودالة إحصائيا على محك كايزر، وتوصل البحث إلى وجود ارتباطات موجبة بين درجات كل عبارة بالمقياس والمهارة التابعة له, ووجود ارتباطات موجبة بين درجة كل مهارة والدرجة الكلية للمقياسِ. | ||||
Keywords | ||||
البنية العاملية; مقياس مهارات التفكير الإيجابي | ||||
Statistics Article View: 86 PDF Download: 52 |
||||