مقرر مقترح لتنمية الاستيعاب المفاهيمي لفيزياء البلازما وتطبيقاتها الحياتية ومهارات التفكير المستقبلي لدي طلاب معلمي الفيزياء بكلية التربية | ||||
مجلة کلية التربية - جامعة الإسکندرية | ||||
Volume 34, Issue 4, December 2024, Page 125-158 PDF (1.62 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jealex.2025.344621.1072 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
نرمين محمد حمدي الدفراوي ![]() | ||||
أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم المساعد – كلية التربية - جامعة الاسكندرية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي معرفة فاعلية مقرر مقترح لتنمية الاستيعاب المفاهيمي لفيزياء البلازما وتطبيقاتها الحياتية، وتنمية بعض مهارات التفكير المستقبلي لدي طلاب معلمي الفيزياء بكلية التربية، ولاتمام هذا البحث تم استخدام منهج البحث شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة، حيث تكونت عينة البحث من (35) طالب وطالبة من طلاب المستووين الثاني و الثالث بشعبة الفيزياء بكلية التربية جامعة الاسكندرية، وقد تمثلت أدوات البحث في إعداد مقرر مقترح في فيزياء البلازما وتطبيقاتها الحياتية، واختبار الاستيعاب المفاهيم لفيزياء البلازما وتطبيقاتها الحياتية، ومقياس مهارات التفكير المستقبلي المرتبط بفيزياء البلازما وتطبيقاتها الحياتية من وجهة نظر الطلاب عينة البحث، وتم تطبيق أدوات البحث على عينة البحث القصدية، وجمع البيانات قبلياً وبعدياً، وقد جاءت نتائج البحث الحالي لتوضح فاعلية المقرر المقترح في تنمية متغيرات البحث، وقد أوصي البحث بضرورة تضمين فيزياء البلازما وتطبيقاتها الحياتية في برامج إعداد معلمي الفيزياء بكليات التربية لتمكينهم من تدريس مجال الفيزياء بشكل مُحدث ومُحفّز، ولإعداد جيل من الطلاب الذين يمتلكون فهمًا عميقًا للتطبيقات العملية للفيزياء في حياتهم اليومية ، وكذلك عقد دورات تدريبية لمعلمي الفيزياء أثناء الخدمة لتنمية الاستيعاب المفاهيمي في فيزياء البلازما وتطبيقاتها الحياتية لديهم. | ||||
Keywords | ||||
فيزياء البلازما; الاستيعاب المفاهيمي; التفكير المستقبلي | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 127 PDF Download: 113 |
||||