مقياس تشخيص المهارات ما قبل الأكاديمية لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 81, Issue 3, January 2025, Page 393-331 PDF (1.09 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2025.406408 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
زينب شعبان رزق; سناء السيد عبد الواحد; آية عربي أحمد عبد التواب | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: يهدف هذا البحث إلى إعداد مقياس لتشخيص المهارات ما قبل الأكاديمية لدى الأطفال ذوي اضطراب التوحد، والتحقق من صدقه وثباته واستخراج معاييره، وبناء عليه فقد قامت الباحثات بإعداد مقياس بصورة مبدئية؛ حيث تكون من (50)عبارة موزعين على (5) خمس مهارات (الإنتباه، الإدراك، الذاكرة، التآزر البصري الحركي، الوعي الفونولوجي)؛ وتم عرضه على مجموعة من المحكمين للتحقق من صدقه، وقد أسفرت آراء السادة المحكمين عن عدم استبعاد أي عبارة، وتعديل صياغة بعض العبارات، كما قامت الباحثات بتطبيق ذلك المقياس على عينة قوامها (55)طفلاً وطفلة ممن تتراوح أعمارهم الزمنية ما بين (5-7)عاماً، بمتوسط عمر زمني (6.55) سنوات، وانحراف معياري (0.510). | ||||
Statistics Article View: 99 PDF Download: 144 |
||||