دور المكتبات والسينما في بناء الوعي المجتمعي في مصر: دراسة وصفية تحليلية | ||||
مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد | ||||
Volume 10, Issue 20, December 2024, Page 401-464 PDF (12.64 MB) | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mkwn.2024.406422 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
د/ محمد خميس السيد الحِباطي | ||||
كلية الآداب بالوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى رصد دور المكتبات والسينما في بناء الوعي المجتمعي خاصة وأن هذا الوعي للشعب المصري يأتي في صدارة اهتمام الدولة خلال السنوات الماضية، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت الاستبانة كأداة لجمع البيانات على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (405) مفردة من مستفيدي المكتبات ومشاهدي الأفلام السينمائية، وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج أهمها: أن المكتبات والسينما يشكلان معًا أدوات بناء للوعي المجتمعي بنسبة (55.55 %) من إجمالي عينة الدراسة، وأوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المكتبات والسينما في بناء الوعي المجتمعي في جميع أبعاده والمتمثلة في قضايا التعليم والصحة والقضايا الدينية لصالح المكتبات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المكتبات والسينما في بناء الوعي المجتمعي في القضايا الأسرية، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية للمكتبات والسينما في بناء الوعي المجتمعي بقضايا التعليم والصحة تعزى لمتغير النوع (ذكور- إناث)، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول تشكيل المكتبات والسينما في بناء الوعي بالقضايا الأسرية والدينية لصالح الإناث، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين دور المكتبات والسينما في بناء الوعي المجتمعي تعزي لمتغير الؤهل والوظيفة، وقد وضعت الدراسة مجموعة من التوصيات الموجهة للجهات المسئولة عن المكتبات والسينما من أجل تعزيز سُبل الارتقاء بدور المكتبات والسينما في تحقيق الوعي المجتمعي بالقضايا المجتمعية، منها: إعداد المكتبات لخُطة سنوية تشمل الأنشطة والندوات التي تتضمن مناقشة القضايا المجتمعية وتعزيز الوعي بها، فضلًا عن تبني الجهات المسئولة عن قطاع السينما خُطة إستراتيجية بهدف تطوير قطاع السينما والاهتمام بالقضايا المجتمعية التي تشغل المواطن، والابتعاد عن تقديم الأعمال السينمائية المبتذلة. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: المكتبات; السينما; الوعي; الوعي المجتمعي; قضايا المجتمع | ||||
Statistics Article View: 109 PDF Download: 428 |
||||