دور المكتبات والسينما في بناء الوعي المجتمعي في مصر: دراسة ميدانية | ||||
مجلة کلية الآداب بالوادي الجديد | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 21 January 2025 | ||||
Document Type: بحوث علمية محکمة | ||||
DOI: 10.21608/mkwn.2025.347635.1438 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
محمد خميس ![]() | ||||
كلية الآداب بالوادي الجديد | ||||
Abstract | ||||
تهدف الدراسة إلى رصد دور المكتبات والسينما في بناء الوعي المجتمعي خاصة وأن هذا الوعي للشعب المصري يأتي في صدارة اهتمام الدولة خلال السنوات الماضي، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، وطبقت الاستبانة كأداة لجمع البيانات على عينة عشوائية بسيطة مكونة من (405) مفردة من مستفيدي المكتبات ومشاهدي الأفلام السينمائية، وأسفرت الدراسة عن عدة نتائج أهمها: أن المكتبات والسينما يشكلان معًا أدوات بناء للوعي المجتمعي بنسبة (55.55 %) من إجمالي عينة الدراسة، وأوضحت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المكتبات والسينما في بناء الوعي المجتمعي في جميع أبعاده والمتمثلة في قضايا التعليم والصحة والقضايا الدينية لصالح المكتبات، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين المكتبات والسينما في بناء الوعي المجتمعي في القضايا الأسرية، كما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية للمكتبات والسينما في بناء الوعي المجتمعي بقضايا التعليم والصحة تعزى لمتغير النوع (ذكور- إناث)، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية حول تشكيل المكتبات والسينما في بناء الوعي بالقضايا الأسرية والدينية لصالح الإناث، مع عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين دور المكتبات والسينما في بناء الوعي المجتمعي تعزي لمتغير الؤهل والوظيفة، وقد وضعت الدراسة مجموعة من التوصيات الموجهة للجهات المسئولة عن المكتبات والسينما من أجل تعزيز سُبل الارتقاء بدور المكتبات والسينما في تحقيق الوعي المجتمعي بالقضايا المجتمعية، منها: إعداد المكتبات لخُطة سنوية تشمل الأنشطة والندوات التي تتضمن مناقشة القضايا المجتمعية وتعزيز الوعي بها، فضلًا عن تبني الجهات المسئولة عن قطاع السينما خُطة إستراتيجية بهدف تطوير قطاع السينما والاهتمام بالقضايا المجتمعية التي تشغل المواطن، والابتعاد عن تقديم الأعمال السينمائية المبتذلة. | ||||
Keywords | ||||
المكتبات; السينما; الوعي المجتمعي; القضايا المجتمعية; مصر | ||||
Statistics Article View: 103 |
||||