" التلميحات البصرية في الكتاب الإلكتروني وتأثيرها على معدلات الفهم القرائي لمحتوى اللغة الانجليزية لدى طالبات المرحلة المتوسطة " | ||||
مجلة تکنولوجيا التعليم والتعلم الرقمى | ||||
Volume 5, Issue 15, May 2024, Page 632-717 PDF (1.7 MB) | ||||
Document Type: أوراق بحثية محکمة. | ||||
DOI: 10.21608/jetdl.2025.292174.1125 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
رغد الرشودى ؛ عصام عبد العاطي زيد ؛ سلطان عبد العزيز البديوي ![]() | ||||
جامعة القصيم، بريدة | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد معايير تصميم واعداد التلميحات البصرية ( كمياً وكيفياً ) التي يمكن أن تضاف الى الكتاب الإلكتروني ، كذلك التعرف على تأثيرها على معدلات الفهم القرائي لمحتوى اللغة الانجليزية لدى طالبات المرحلة المتوسطة ، واعتمدت الدراسة على المنهجين : الوصفي في الوصول الى المعايير المطلوبة التي تم تحديدها كأسس ومعايير لتصميم التلميحات البصرية ، بالإضافة الى المنهج شبة التجريبي الذى استخدم في قياس تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع . واعتمد التصميم التجريبي على اجراء القياس القبلي و البعدي على مجموعة تجريبية واحدة استخدمت الكتاب الإلكتروني القائم على التلميحات البصرية عالية الكثافة العددية ، وبلغ عدد أفراد المجموعة ( 30) طالبة ، وبعد إجراء التجربة واتمام المعالجات والإجراءات التطبيقية وتطبيق اختبار الفهم القرائي قبلياً وبعدياُ - توصلت النتائج إلى أن هناك معايير محددة لتصميم التلميحات البصرية التي يمكن اضافتها الى الكتاب الإلكتروني ، كذلك قسمت الدراسة التلميحات البصرية من حيث عددها الى نوعين هما : التلميحات البصرية منخفضة الكثافة والتلميحات البصرية مرتفعة الكثافة ، وجاءت النتائج مؤكدة على أن التلميحات البصرية مرتفعة الكثافة لها تأثير دال في زيادة معدلات الفهم القرائي لمحتوى اللغة الانجليزية لدى طالبات المرحلة المتوسطة ، وأوصت الدراسة بالاعتماد على الكتب الالكترونية ذات التلميحات البصرية كثيفة العدد لتحسين الفهم القرائي لدى طالبات المرحلة المتوسطة | ||||
Keywords | ||||
الكتاب الإلكتروني; التلميحات البصرية; الفهم القرائي | ||||
Statistics Article View: 84 PDF Download: 48 |
||||