التفاعل بين نمطا الحضور (حقيقي - خيالي) وحجم الجسم (واقعي - غير واقعي) للشخصية الرمزية في بيئة ميتافيرس العالم الافتراضي وأثره في تنمية المرونة الأكاديمية والهوية الافتراضية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
بحوث عربية فى مجالات التربية النوعية | ||||
Article 12, Volume 37, Issue 2, January 2025, Page 345-440 PDF (1.48 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/raes.2025.406494 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
أ.م.د/ زينب محمد العربي إسماعيل | ||||
أستاذ تكنولوجيا التعليم المساعد كلية التربية النوعية - جامعة عين شمس | ||||
Abstract | ||||
مستخلص البحث: استهدف البحث الحالي تحديد أثر التفاعل بين نمطا الحضور (حقيقي - خيالي) وحجم الجسم (واقعي - غير واقعي) للشخصية الرمزية ببيئة ميتافيرس العالم الافتراضي في تنمية المرونة الأكاديمية والهوية الافتراضية لدي طلاب تكنولوجيا التعليم. تم استخدام المنهج شبه التجريبي بالاعتماد على التصميم العاملي (2×2). تكونت عينة البحث من (80) طالباً وطالبة من طلاب الفرقة الثانية بقسم تكنولوجيا التعليم بكلية التربية النوعية بجامعة عين شمس، تم توزيعهم عشوائيًا على مجموعات البحث الأربعة بواقع (20) طالب لكل مجموعة. تم إعداد مقياس المرونة الأكاديمية المتضمن (5) أبعاد (فاعلية الذات، التخطيط، المثابرة، التحكم والضبط، القلق الدراسي الأكاديمي)، ومقياس الهوية الافتراضية المتضمن (3) أبعاد (التعبير عن الذات وتقديمها، والتواصل الاجتماعي الافتراضي، والسمعة أو الشهرة الافتراضية). أظهرت النتائج المرتبطة بالمرونة الأكاديمية والهوية الافتراضية إلى تفوق نمط الحضور للشخصية الرمزية الخيالي بالمقارنة مع نمط الحضور للشخصية الرمزية الحقيقي ببيئة ميتافيرس العالم الافتراضي، وفاعلية حجم الجسم للشخصية الرمزية الواقعي بالمقارنة مع حجم الجسم للشخصية الرمزية غير الواقعي ببيئة ميتافيرس العالم الافتراضي، ولا توجد أفضلية للتفاعل بين نمط الحضور وحجم الجسم للشخصية الرمزية ببيئة ميتافيرس العالم الافتراضي. | ||||
Keywords | ||||
الكلمات المفتاحية: الميتافيرس; العالم الافتراضي; الشخصية الرمزية; نمط الحضور; حجم الجسم; المرونة الأكاديمية; الهوية الافتراضية; طلاب تكنولوجيا التعليم | ||||
Statistics Article View: 151 PDF Download: 130 |
||||