برنامج قائم على أنشطة القراءة بالمشاركة في تحسين المهارات الأكاديمية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Article 3, Volume 81, Issue 4, January 2025, Page 23-58 PDF (931.36 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2025.406597 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أحمد محمد علي حسن; سمر رجب حافظ; رانيا محمد أحمد عبد الوهاب | ||||
Abstract | ||||
مستخلص الرسالة هدفت الدراسة الحالية إلى بحث فاعلية برنامج قائم على أنشطة القراءة بالمشاركة لتحسين المهارات الأكاديمية لاطفال ذوى اضطراب التوحد . وتكونت عينة الدراسة الأساسية من ١٦ طفل من ذوي اضطراب التوحد تم تقسيمهم الى مجموعتين ( تجريبية وضابطة) قوام كل منها ٨ اطفال ،تراوحت أعمارهم الزمنية بين ( 6- 9) سنوات, ومتوسط أعمارهم الزمنية (7.٥٠) سنة, وانحراف معياري قدره (٦٣٢,). واستخدمت الدراسة عدة أدوات، هي: مقياس المستوى الاجتماعي – الاقتصادي للأسرة ( إعداد: عبد العزيز الشخص،2013)؛ومقياس تشخيص اضطراب التوحد إعداد ( عبد العزيز الشخص ، ٢٠١٩ ) ومقياس المهارات الأكاديمية الساسية إعداد : (عبد الرحمن سليمان ، السيد ياسين التهامي ، الشيماء محمد الوكيل ٢٠١٦ )والبرنامج ( إعداد الباحثة). وأسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية البرنامج التدريبي باستخدام بعض أنشطة القراءة بالمشاركة في تنمية المهارات الأكاديمية لاطفال ذوى اضطراب التوحد. | ||||
Keywords | ||||
اضطراب التوحد -المهارات الأكاديمية; القراءة بالمشاركة | ||||
Statistics Article View: 81 PDF Download: 77 |
||||