فعالية برنامج تدريبي محوسب في ضوء أنموذج Naglieri &Das لتجهيز المعلومات في تحسين مستوى المفاهيم العلمية لدى التلميذات ذوات الاعاقة الفکرية | ||||
المجلة العربية لعلوم الإعاقة والموهبة | ||||
Article 5, Volume 2, Issue 3, April 2018, Page 103-163 PDF (1.81 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.12816/0046205 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
وفاء محمد لطفي الجزار | ||||
أستاذ التربية الخاصة المساعد - جامعة جازان | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث إلي الکشف عن فعالية برنامج تدريبي محوسب في ضوء أنموذج Naglieri &Das لتجهيز المعلومات في تحسين مستوى المفاهيم العلمية لدى التلميذات ذوات الاعاقة الفکرية، طبق البحث علي (16) تلميذة من ذوات الاعاقة الفکرية الثاني والثالث بالمدرسة االمتوسط الرابعة ،محافظة صبيا بجيزان ، تم تقسيمهن بالتساوي إلى أربع مجموعات تجريبية کالتالى:( المجموعة المتتالية التي تدرس بطريقة متتالية - المجموعة المتتالية التي تدرس بطريقة متانية - المجموعة المتانية التي تدرس بطريقة متانية - المجموعة المتانية التي تدرس بطريقة متتالية) ، استغرق تطبيق البرنامج فتره زمنية (9) أسابيع وتراوحت الجلسات مابين ( 2 – 3 ) جلسات أسبوعيًا ، وقد توصلت النتائج إجماليًا إلي انه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعات الأربع (المجموعة المتتالية التي تدرس بطريقة متتالية - المجموعة المتتالية التي تدرس بطريقة متانية - المجموعة المتانية التي تدرس بطريقة متانية - المجموعة المتانية التي تدرس بطريقة متتالية) على أداء اختبار المفاهيم العلمية في القياس البعدي لصالح المجموعة المتتالية التي تدرس بطريقة متتالية والمجموعة المتانية التي تدرس بطريقة متانية ، ، لا توجد فروق دالة إحصائيا بين متوسطي رتب المجموعة المتتالية التي تدرس بطريقة متتالية والمجموعة المتانية التي تدرس بطريقة متانية على أداء اختبار المفاهيم العلمية في القياسين البعدى والتتبعي. | ||||
References | ||||
Anderson, J.(1995) .Cognitive psychology and its implications, fourth edition, New York : W.H. Freeman and Company.Christensen, I.; Wagner, H.; & Halliday, M.S. (2001). Instant notes psychology. New York : Springer-Verlag Inc . Dann, R.(2002) .Promoting assessment a sleazing improving the learning process . London: Routledge. Falmer, New Fetter, Lane. Das, J. & Naglieri, J.(2001). Cognitive assessment system. Journal of School Psychology, 2001, 33(4), pp. 371-377. Das, J.; Kirby, J.; & Jarman, R. .(1975) Simultaneous and successive syntheses An alternative Model for cognitive abilities, Psychological Bulletin , 82 (1), pp. 87-103. Eysenck, M.(2000) . Psychology student's handbook. New York: Psychology Press Ltd, A Member of Taylor & Francis Group .
Haberlandt, K. (1994). Cognitive Psychology. Needham: MA, Allyn & Bacon.
John, W. & James, A.(1996) . Manual of diagnosis and professional practice in mental retardation, Washington, D.C. : American Psychological Association, 1996.
Jooste, C. (1997).The value of feuerstein's structural cognitive modifiability theory for the education of mentally handicapped pupils Dissertations Abstracts International.
Kaufman, A. & Kaufman, N. (1983): Kaufman assessment battery for children (K-Abc) interpretive manual. Circle Pines Minnesota: American Guidances Service.
Luria, L.(1973) .Teaching recursion: a cognitive profile perspective, Logo Exchange , 16(2), pp. 1-16.
Mitsuda, M. & Sakita, M.(1998) . Successive processing abilities and question aids as determinants of solution of mathematical word problems. Journal of Psychology in the Orient , 40(3), pp. 141-151.
Naglieri, J. & Johnson, D.(2000). Effectiveness of a cognitive strategy intervention in improving arithmetic computation based on the PASS theory. Journal of Learning Disabilities, 33(6), pp. 591-597.
Naglieri, J.& Kaufman, J.(2001). Understanding Intelligence, Giftedness and Creativity Using the PASS Theory..Roeper Review , 23(3), pp.151-156
Naglieri, J.; Salter, C.& Edwards, G.(2004). Assessment of Children with Attention and Reading Difficulties Using the Pass Theory and Cognitive Assessment System, Journal of Psychoeducational Assessment ,22(2), pp.93-105.
Norman, B.; Kevin, D.; Lisa, F.; Kathryn, L.; Mark, V. & Vivek, A. (1997): Mental retardation and cognitive competencies, http://www.uab.edu/cogdev/graham4.htm.
Parrila, R. K. & Das, J. P.(1996). Cognitive Profiles and Early Reading Remediation of At-Risk Elementary School Students .Reports - Research; Speeches/Meeting Papers. ERIC : ED407667.
Robert, M.; James, F.; Elisabeth, M.; David, G. & Sharon, I.(1992) K-Abc profiles in children with fragile syndrome, down syndrome, and nonspecific mental retardation. American Journal of Mental Retardation , 97(1), pp. 39-46.
Sternberg, R.(1999) . Human abilities An Information Processing Approach, New York: W.H. Freeman Ed., Company.
Van Luit, Johannes E. H.; Kroesbergen, Evelyn H.; Naglieri, Jack A. (2005). Utility of the PASS Theory and Cognitive Assessment System for Dutch Children with and without ADHD, Journal of Learning Disabilities ,38(5), pp.434-439.
William, D. (2004). Hand Book of child psychology Fifth Edition, Vol. 2: Cognition Perception, and Language, Volume Editors, (d.r), John Wiley & Sons, Inc.
| ||||
Statistics Article View: 278 PDF Download: 2,722 |
||||