متطلبات تطوير الممارسات الإشرافيــة لدى المشرفات التربويات بأبها الحضرية في ضوء القيادة الإبداعيـة: دراسة ميدانية | ||||
بحوث | ||||
Article 12, Volume 4, Issue 12, December 2024, Page 370-412 PDF (993 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2025.339016.1782 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
وجدان ال مريط ![]() | ||||
جامعة الملك خالد | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على تطوير الممارسات الإشرافية لدى المشرفات التربويات بأبها الحضرية في ضوء مبادئ القيادة الإبداعية، حيث استخدمت هذه الدراسة المنهج الوصفي المسحي، وأداة الدراسة الاستبانة تم تطبيقها على (70) مشرفة أي بنسبة (76.0%) من المجتمع الأصلي، وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أبرزها: أن هناك موافقة بدرجة متوسطة بين أفراد الدراسة على متطلبات تطوير الممارسات الإشرافيــة لدى المشرفات التربويات بأبها الحضرية في ضوء مبادئ القيادة الإبداعيـة، حيث تأتي المتطلبات البشرية بالمرتبة الأولى، يليه المتطلبات المادية، وفي الأخير تأتي المتطلبات التنظيمية كأقل متطلبات تطوير الممارسات الإشرافيــة لدى المشرفات التربويات بأبها الحضرية في ضوء مبادئ القيادة الإبداعيـة، كما بينت النتائج أن هناك موافقة بدرجة متوسطة بين أفراد الدراسة على التحديات التي تواجه تطوير الممارسات الإشرافيــة لدى المشرفات التربويات بأبها الحضرية في ضوء مبادئ القيادة الإبداعية من وجهة نظر افراد عينة الدراسة ومنها: ضعف شبكات الانترنت في المباني المدرسية، وكذلك قلة توفير العدد الكافي من التقنيات الالكترونية للمشرفين والمعلمين، كما أوضحت النتائج أنه لا توجد هاك فروقاً حول متطلبات تطوير الممارسات الإشرافيــة لدى المشرفات التربويات بأبعادها الفرعية في ضوء مبادئ القيادة الإبداعيـة تعزى للمؤهل العلمي، في حين وجود فروق باختلاف سنوات الخبرة لصالح (10) سنوات فأكثر، كما بينت النتائج أنه لا توجد هناك فروقاً ذات دلالة إحصائية حول التحديات التي تواجه تطوير الممارسات الإشرافيــة لدى المشرفات التربويات بأبها الحضرية في ضوء مبادئ القيادة الإبداعيـة تعزى للمؤهل العلمي وسنوات الخبرة | ||||
Keywords | ||||
الممارسة الاشرافية; القيادة الإبداعية; الشرفات التربويات; مدينة أبها الحضرية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 110 PDF Download: 57 |
||||