المحاور الخمسة الكبري للشخصية وعلاقتها بجودة الحياة لدى طالبات الجامعة | ||||
بحوث | ||||
Article 7, Volume 4, Issue 11, November 2024, Page 125-143 PDF (1008.4 K) | ||||
Document Type: أوراق بحثیة أکادیمیة | ||||
DOI: 10.21608/buhuth.2024.275822.1654 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
راندا فايق فوزى سعد ![]() | ||||
1كلية البنات جامعة عين شمس | ||||
2كلية البنات- جامعة عين شمس- مصر | ||||
Abstract | ||||
يتناول البحث العلاقة بين المحاور الخمسة الكبرى وعلاقتها بجودة الحياة، و التى تؤكد الشخصية فى ايجابيتها وفاعليتها وتواجدها. 1. ويهدف البحث إلى الكشف عن العلاقة بين الإنفتاح علي الخبرة ويقظة الضميروجودة الحياة لدى طالبات الجامعة . 2. الكشف عن امكانية التنبؤ بجودة الحياة لدى طالبات الجامعة من خلال الأنفتاح علي الخبرة ويقظة الضمير 3. معرفة اكثر محورتأثيرا ًوارتباطاً بجودة الحياة . استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي و تكونت عينة البحث من (100) طالبة من طالبات كلية البنات تتراوح اعمارهن ما بين (19: 22 ) سنة وفي تخصصات مختلفة وايضا فرق دراسية مختلفة , قامت الباحثة بأستخدام أداتين للدراسة : 1- قائمة المحاور الخمسة الكبري لللشخصية من إعداد كوستا وماكري، ومقياس الأبعاد الكبري للشخصية اعداد ا.م.د ماري عبدالله حبيب. 2- مقياس جودة الحياة لمنظمة الصحة العالمية، ومقياس جودة الحياة لمحمود منسي ومهدي كاظم. وتم استخدام معامل الارتباط لبيرسون لدراسة قوة واتجاه العلاقة بين متغيرات الدراسة، و يتبين من النتائج أن هناك علاقة طردية متوسطة القوة بين الأنفتاح علي الخبرة وجودة الحياة، كما أن هناك علاقة عكسية بين جودة الحياة و العصابية، حيث أن قيمة جودة الحياة تنخفض عندما ترتفع قيمة العصابية. كما استخدمت الباحثة معامل الالتوا والأنحراف المعياري والمتوسط, وكان متوسط جودة الحياة هو 55.4 بانحراف معياري قيمته 8.25 ، وأيضا، قيمة معامل الالتواء الخاصة بجودة الحياة هي 0.491 - أي أنها صغيرة جدا وبالتالي يمكننا أن نستنتج أنه لا يوجد التواء ، ويتضح أيضاً من النتائج أن متغير الأنبساطية كان أكثر المتغيرات الخمسة تأثيراً علي المتغير التابع (جودة الحياة) حيث أن قيمة جودة الحياة ترتفع عندما ترتفع قيمة الانبساطية | ||||
Keywords | ||||
الأنفتاحية; المقبولية; جودة الحياة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 80 PDF Download: 51 |
||||