تطوير مجال التربية المقارنة في كلية التربية بجامعة الكويت في ضوء خبرة جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 35, January 2025, Page 153-176 PDF (987.99 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.406945 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
بدرية بنت جعيلان علي1; عبد الله بن حمد العباد2 | ||||
1باحثة دكتوراه - كلية التربية-قسم السياسات التربوية - جامعة الملك سعود | ||||
2 أستاذ أصول التربية - كلية التربية- جامعة الملك سعود | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى استحداث برنامج ماجستير للتربية المقارنة في كلية التربية بجامعة الكويت في ضوء خبرة جامعة أكسفورد في المملكة المتحدة؛ وذلك من خلال استعراض أهم ملامح برنامج ماجستير التربية المقارنة في جامعة أكسفورد، ولتحقيق أهداف الدراسة، اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي، وقد توصَّلت الدراسة إلى عددٍ من النتائج، ومن أهمها: أن هناك تميزاً في واقع برنامج التربية المقارنة في جامعة أكسفورد، مما جعلها من برامج التربية المقارنة ذات الكفاءة عالمياً في المجال، وتتحدد ملامح برنامج التربية المقارنة في العناصر الرئيسية التالية: أهداف وأهمية برنامج ماجستير التربية المقارنة، وفي توفير بيئة محفزة وداعمة للتعليم، وفي جذب كوادر أكاديمية من ذوي الخبرة والتميز في المجال، وفي تنوع المحتوى الأكاديمي المواكب للتغيرات المحلية والعالمية، بالإضافة إلى تنوع طرق وأساليب التدريس والتقويم، وفي توضيح فرص العمل المستقبلية لخريجي البرنامج، وقدمت الدراسة الإجراءات المقترحة لتطوير مجال التربية المقارنة في كلية التربية بجامعة الكويت، وبما يتناسب مع الظروف الثقافية للمجتمع الكويتي. | ||||
Statistics Article View: 78 PDF Download: 51 |
||||