دور استراتيجية حل المشكلات في تنمية التَّفكير النَّاقد لدى طلبة المرحلة الثَّانوية من وجهة نظر المعلمين في مديرية التربية والتعليم الخليل | ||||
المجلة العربية للتربية النوعية | ||||
Volume 9, Issue 35, January 2025, Page 275-302 PDF (941.15 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/ejev.2025.406949 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبير عيسى عبدالله الشملة1; عفيف حافظ زيدان2 | ||||
1طالبة دكتوراه في المناهج وطرق التدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة القدس | ||||
2أستاذ المناهج وطرق التدريس، كلية العلوم التربوية، جامعة القدس | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة التَّعرف إلىدور استراتيجة حل المشكلات في تنمية التفكيرالناقدلدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين في مديرية التربية والتعليم الخليل، في ضوء متغيرات (الجنس، والمؤهل العلميّ، والخبرة العمليَّة)، ولتحقيق هدف الدراسة طُبقت على عينة عشوائية طبقية، مكونة من (90) معلماً ومعلمة من معلمي ومعلمات المرحلة الأساسية العليا، الذين يدرِّسون المباحث التعليمبة كافة في مديرية التربية والتعليم الخليل بما نسبته (21%)، من مجتمع الدراسة الأصلي في الفصل الأول من العام الأكاديمي 2024/2025 م. أعدت الباحثة أداة الدراسة والمتمثلة في استبانة لقياس دور استراتيجة حل المشكلات في تنمية التفكيرالناقدلدى طلبة المرحلة الثانوية من وجهة نظر المعلمين في مديرية التربية والتعليم الخليل، وتم التَّحقق من صدقها واحتساب معامل ثبات كرونباخ ألفا لها حيث بلغ (0.89)، واستخدمت الباحثة المنهج الوصفي للدراسة لمناسبته لمثل هذا النوع من الدراسات، وعولجت البيانات إحصائياً باستخدام برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية ((SPSS. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج تمثلت بأن دور استراتيجة حل المشكلات في تنمية التفكيرالناقد جاءتبدرجة كبيرة حيث بلغت (4.00)، كما بينت عدم وجود فروق دالة إحصائياً تعزى للمتغيراتالمستقلة (الجنس، والمؤهل العلميّ، والخبرة العمليَّة)، وبناءعلى نتائج الدراسة أوصى الباحثين التنويع في أدوات الدراسة للحصول على نتائج أكثر دقة وموضوعية، وتحديد مهارات التفكير الناقد اللازمة لأعضاء الهيئة التدريسية في ضوء المناهج الدراسية الحديثة. | ||||
Statistics Article View: 109 PDF Download: 64 |
||||