نمذجة العلاقات البنائية بين جودة العملية التعليمية والالتزام التنظيمي لعضو هيئة التدريس وانتمائه المؤسسي بالكليات المعتمدة في جامعة الأزهر | ||||
مجلة البحث العلمى فى التربية | ||||
Article 3, Volume 26, Issue 1, January 2025, Page 1-57 PDF (1.93 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jsre.2024.331680.1744 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
حسن مختار حسين سليم1; إبراهيم السيد عيسى غنيم ![]() | ||||
1أستاذ الإدارة والتخطيط والدراسات المقارنة كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية | ||||
2أستاذ أصول التربية المساعد كلية التربية بنين بالقاهرة جامعة الأزهر، جمهورية مصر العربية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن نمذجة العلاقات البنائية بين جودة العملية التعليمية والالتزام التنظيمي لعضو هيئة التدريس وانتمائه المؤسسي بالكليات المعتمدة في جامعة الأزهر. واعتمد الباحثان على المنهج الوصفي الارتباطي، كما استخدما الاستبانة كأداة للبحث؛ وتكونت من ثلاثة محاور رئيسة: الأول عن جودة العملية التعليمية، والثاني عن الالتزام التنظيمي، والثالث عن الانتماء المؤسسي، تم تطبيقها على عينة عشوائية من أعضاء هيئة التدريس بالكليات المعتمدة قوامها(388)عضوًا, وتوصل البحث إلى أن مستوى جودة العملية التعليمية في بعدي جودة أعضاء هيئة التدريس، جودة طرق التدريس واستراتيجيتها، جاء مرتفعًا, بينما جاء متوسطًا في أبعاد جودة الطلاب وجودة المقررات والمناهج و جودة الوسائل والأساليب والأنشطة، وجودة التقويم، وأن مستوى الالتزام التنظيمي في بعدي الالتزام العاطفي والأخلاقي جاء مرتفعًا, وفي بعد الالتزام المستمر جاء متوسطًا, وأن مستوى الانتماء المؤسسي في بعدي الانتماء المؤسسي لعضو هيئة تدريس والانتماء المؤسسي المرتبط بالكلية جاء مرتفعًا, بينما جاء الانتماء المؤسسي بالجامعة متوسطًا, ووجود علاقة ارتباطية طردية ما بين متوسطة إلى قوية بين جودة العملية التعليمية، وكل من الالتزام التنظيمي والانتماء المؤسسي, ووجود علاقة ارتباطية طردية بين الالتزام التنظيمي, والانتماء المؤسسي, ووجود تأثيرات مباشرة وغير مباشرة لفاعلية الانتماء المؤسسي والالتزام التنظيمي والعلاقة بينهما على جودة العملية التعليمية, ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعتي(نظري، وعملي) على الدرجة الكلية للالتزام التنظيمي وعلى البعدين الالتزام الأخلاقي والالتزام المستمر، وعلى البعدين الانتماء المؤسسي لعضو هيئة التدريس والانتماء المؤسسي المرتبط بالكلية لصالح المنتسبين لكليات عملية، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات مجموعتي(نظري، وعملي) على الدرجة الكلية للالتزام العاطفي، وعلى الدرجة الكلية للانتماء المؤسسي المرتبط بالجامعة. | ||||
Keywords | ||||
جودة العملية التعليمية; الانتماء المؤسسي- الالتزام التنظيمي | ||||
References | ||||
أبو جياب، محمد مصطفى (2014). مداخل تنمية الالتزام التنظيمي لدى ضباط الشرطة الفلسطينية في قطاع غزة،[رسالة ماجستير غير منشورة]، الجامعة الإسلامية، غزة، فلسطين.
أبو ساكور تيسير عبد الحميد (2014). دور العلاقات الإنسانية في تنمية الدافعية والانتماء والولاء المؤسسي لدى موظفي جامعة القدس المفتوحة في محافظة الخليل من وجهة نظرهم في ضوء بعض المتغيرات، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر, 1(161) , 112-155.
أحمد، حنان عبد الفتاح السيد (2010). الأساليب التقويمية لتحسين جودة العملية التعليمية دراسة مطبقة على كلية العلوم والآداب بالرس - الأقسام الأدبية, مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية, كلية الخدمة الاجتماعية, جامعة حلوان, 11(31), 5273-5341.
الأحمدي، طلال عايد (2013). الولاء التنظيمي وعلاقته بالخصائص الشخصية والرغبة في ترك المنظمة والمهنة، المجلة العربية للإدارة، 24(1) ،1-44.
إسماعيل، نجلاء عباس (2015). أثر تطبيق إدارة الجودة الشاملة على تحسين جودة الخدمات التعليمية في مؤسسات التعليم العالي بجمهورية مصر العربية، المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، جامعة قناة السويس, 6(4) , 1-33.
البلتاجي، سلسبيل تيسير نصر (2012). الانتماء وعلاقته بالدافع للإنجاز لدى موظفي غزة العاملين في وزارة الداخلية، رسالة ماجستير، كلية التربية، الجامعة الإسلامية بغزة.
بن عصمان، خيرية محمد (2018). دور الالتزام التنظيمي في تحسين الأداء الوظيفي في الجامعات الليبية، رسالة دكتوراه، كلية التربية، جامعة بنها.
بوقندورة، يمينة، إبريعم، سامية (2019). واقع الالتزام التنظيمي للأفراد داخل المؤسسة، مجلة الدراسات المالي ة والمحاسبية والإدارية، جامعة العربي بن مهيدي أم البواقي، مخبر المالي ة، المحاسبة، الجباية والتأمين, 6(1) , 84-104.
بونقاب، مختار (2021). العدالة التنظيمية وعلاقتها بالالتزام التنظيمي دراسة ميدانية على الأساتذة المؤقتين بالجامعات الجزائرية، مجلة اقتصاديات شمال أفريقيا، جامعة حنسيبة بن بوعلى بالشلف، مخبر العولمة واقتصاديات شمال أفريقيا, 17(26) , 479-496.
بوهنه، كلثوم (2015). السبل المثلى لضمان جودة مخرجات العملية التعليمية في الجامعة الجزائرية, مجلة الحكمة للدراسات التربوية والنفسية، مؤسسة نوز الحكمة للنشر والتوزيع، (32) , 139-158.
الجماصي، محمد (2016). العلاقة بين الالتزام التنظيمي والأداء الوظيفي لدى العاملين في الخدمات الطبية العسكرية بقطاع غزة، رسالة ماجستير، أكاديمية الإدارة والسياسة للدراسات العليا، جامعة الأقصى، فلسطين.
جمهورية مصر العربية، قانون تنظيم الأزهر والهيئات التي يشملها رقم 103 لسنة 1961 ولائحته التنفيذية الصادرة بقرار رئيس الجمهورية رقم 250 لسنة 1975م، والقوانين المكملة له، مادة (2)، إعداد ومراجعة أسامه أنور، 2014م، دار الفكر العربي.
جودة، عبد المحسن عبد المحسن حسن، سعيد، شيروان، نور (2016). دور الالتزام التنظيمي في تحقيق الميزة التنافسية دراسة تطبيقية على شركات القطاع الخاص في محافظة داهوك بإقليم كردستان العراق، المجلة المصرية للدراسات التجارية، كلية التجارة، جامعة المنصورة، مصر, 40(1) , 597-618.
جودة، محفوظ أحمد (2010). إدارة الموارد البشرية، دار وائل للنشر والتوزيع، عمان.
حديدان، صبرينة (2020). اتجاهات العاملين نحو الالتزام التنظيمي، دراسة ميدانية بميناء جن جن جيجل، الجزائر، مجلة جامعة أم القرى للعلوم الاجتماعية، جامعة أم القرى, 12(2) , 1-35.
حسن، حسام عيد حامد (2019). دور الثقافة التنظيمية والالتزام التنظيمي في العلاقة بين القيادة الخادمة وجودة الخدمة التعليمية في الجامعات الحكومية المصرية، المجلة العلمية للدراسات التجارية والبيئية، كلية التجارة بالإسماعلية، جامعة قناة السويس، 10(3) ،125-149.
حسين، محمد فتحي عبد الفتاح (2009). أنماط الانتماء المؤسسي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك وعلاقتها بعدد من المتغيرات: دراسة ميدانية، مجلة التربية، كلية التربية، جامعة الأزهر, 2(143) , 67-111.
خزعل، بصير خلف (2019). واقع تطبيق أبعاد جودة خدمة التعليم العالي وأثرها في تنمية الالتزام التنظيمي: دراسة استطلاعية لعينة من تدريسي جامعة كركوك، مجلة اقتصاديات المال والأعمال، المركز الجامعي عبدالحفيظ بوالصوف ميلة - معهد العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، (9) , 205-236.
الدالي ، شيماء عبد العزيز عبد الباسط، المرسي، ابتسام مرسي محمد (2023). دور الجودة الشاملة لمؤسسات التعليم العالي في تلبية احتياجات سوق العمل، كلية الدراسات الإنسانية جامعة الأزهر نموذجًا، مجلة كلية التربية، جامعة عين شمس, 2(29) , 209-281.
الرحيلي، محمد بن سليم الله بن رجاء الله (2023). مؤشرات الانتماء المؤسسي ومدى توافرها لدى طلاب الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة وعلاقتها ببعض المتغيرات الديموغرافية، مجلة العلوم الإنسانية، جامعة حائل، (18)، 191-221.
الرشيدي، على بن ضبيان بن شلال (2019). الدعم التنظيمي وعلاقته بالعدالة التنظيمية والالتزام التنظيمي، دراسة تطبيقية على الأطباء العالي ن في بعض المستشفيات الحكومية في مدينة الرياض، المجلة العربية للإدارة، المنظمة العربية للتنمية الإدارية, 39(3) , 237-244.
زاهر، ضياء الدين (2006). إدارة النظم التعليمية للجودة الشاملة، دار السحاب للنشر والتوزيع, القاهرة.
الزفتاوي، حنان نبيه (2007). دراسة المشكلات التي تواجه جودة العملية التعليمية للتشكيل على المانيكان، مجلة بحوث التربية النوعية، جامعة المنصورة، (10) , 286-316.
السمدوني، إبراهيم بن عبد الرافع مصطفي، عبد الرازق، حمدي حسن أيوب (2019). الانتماء المؤسسي لدى معلمي المعاهد الأزهرية وعلاقته ببعض المتغيرات دراسة ميدانية، المؤتمر الدولي الخامس التعليم قبل الجامعي الأزهري والعام وتحديات القرن الواحد والعشرين، الواقع والمأمول، كلية التربية للبنين بالقاهرة، جامعة الأزهر، (1) , 335-387.
شاهين، على (2016): الالتزام التنظيمي وعلاقته بالأداء الوظيفي، دراسة ميدانية على الشركة العامة لمرفق طرطوس، مجلة جامعة تشرين للبحوث والدراسات العلمية، سلسلة العلوم الاقتصادية والقانونية، جامعة تشرين, 38(2) , 347-364.
الصالح، عامر (2016). مفهوم الانتماء المدرسي لدى طلاب وطالبات المدارس الحكومية في الكويت، حوليات آداب عين شمس، جامعة عين شمس، (44)، 153-180.
عاشوري، ابتسام (2017). الالتزام التنظيمي في المؤسسة الجزائرية، مجلة تاريخ العلوم، جامعة زيان عاشور بالجلفة، الجزائر، (6) ،33-99.
عبد العزيز، سلوى رمضان عبد الحليم (2019). التزام أعضاء هيئة التدريس بمتطلبات الجودة في ضوء تطبيق الجامعات مفاهيم إدارة التغيير: دراسة من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بكلية الآداب - أقسام الطالبات - جامعة الملك فيصل – السعودية، مجلة الخدمة الاجتماعية، الجمعية المصرية للأخصائيين الاجتماعيين, 3(62) , 109-162.
عبد الفتاح، منال (2011). أساليب تنمية الولاء المؤسسي لدى قيادات الجهاز الإداري بجامعة قناة السويس دراسة ميدانية، مجلة رابطة التربية الحديثة، رابطة التربية الحديثة،4(11) ،113-202.
العمرات، محمد سالم (2020). الالتزام التنظيمي وأثره في جودة الأداء التدريسي لدى أعضاء هيئة التدريس في جامعة الطفيلة التقنية، مجلة العلوم التربوية، كلية الدراسات العليا للتربية، جامعة القاهرة, 28(3)، 293-332.
فراج، العربي، بوثلجة، جمال عبد الناصر (2017). العلاقة بين الضغوط المهنية والالتزام التنظيمي، مجلة البشائر الاقتصادية، جامعة طاهري محمد بشار، كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية، وعلوم التيسير, 3(4) , 155-170.
المصاورة, على محمد أحمد, الخفاجي, نعمة عباس( 2014). إدارة التنوع منظور الالتزام التنظيمي، دار الأيمام للنشر والتوزيع، عمان.
مصطفي، أحمد محمد (2016). أثر الالتزام التنظيمي على العلاقة بين ضغوط العمل والأداء التدريسي لأعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك فيصل بالملكة العربية السعودية أمارباك، الأكاديمية الأمريكية العربية للعلوم والتكنولوجيا, 7(20) , 161-204.
المطيري، فواز متعب خالد، رفاعي، ممدوح عبد العزيز محمد (2017). دور الالتزام التنظيمي في تحسين جودة الخدمة الحكومية دراسة تطبيقية على وزارة التربية والتعليم العالي بدولة الكويت، المجلة العلمية للاقتصاد والتجارة، كلية التجارة، جامعة عين شمس، (3) , 119-150.
مليكة، بطة (2018). العدالة التنظيمية وعلاتها بالالتزام التنظيمي،[رسالة دكتوراه غير منشورة]، كلية العلوم الإنسانية والاجتماعية، جامعة محمد بوضياف بالمسيلة، الجزائر.
النوري، مرتضى، خلف، مديحة (2013). أثر مستويات التوتر في الولاء التنظيمي بحث ميداني، مجلة الإدارة والاقتصاد بالعراق, 36(96) ،108-125.
الورثان, عدنان بن أحمد بن راشد( 2014). مستوى جودة العملية التعليمية بجامعة شقراء في ضوء متطلبات الاعتماد الأكاديمي دراسة تقييمية, مجلة البحث العلمي في التربية, كلية البنات للآداب والعلوم والتربية, جامعة عين شمس, 4(15), 621-659.
ولاء، السيد عبد الله (2020). القيادة الودودة لتفعيل القيادة الصفية بالمداس الثانوية العامة بجمهورية مصر العربية، مجلة الإدارة والتربية، (26) , 99-255.
ولد محمدن، محمد عبد الله (2014). المواطنة والانتماء في المجتمع الإسلامي، دراسة تأصيلية، مركز البصيرة للبحوث والاستشارات والخدمات التعليمية (19) , 22-80.
الحاج، بشير أحمد ، والشتاء، صفاء عبده، وعطاء، أوسيم محمد. (2023). مستوى الالتزام التنظيمي لدى أعضاء هيئة التدريس ومساعديهم في كلية صبر للعلوم والتربية بجامعة لحج من وجهة نظرهم، مجلة مركز جزيرة العرب للبحوث التربوية والإنسانية، 2 (19)، 94- 111.
عيسوي، أزهار محمد. (2019). مقياس الأداء المهني لعضو هيئة التدريس في إطار معايير جودة التعليم. مجلة دراسات في الخدمة الاجتماعية والعلوم الإنسانية، 47 (1)، 75- 101.
حسين، محمد فتحي عبد الفتاح (2009). أنماط الانتماء المؤسسي لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة تبوك و علاقتها بعدد من المتغيرات "دراسة ميدانية، مجلة التربية، جامعة الأزهر، كلية التربية، 143 (2)، 67- 111. | ||||
Statistics Article View: 272 PDF Download: 140 |
||||