استخدام نموذج زاهوريك البنائي في تدريس الكيمياء لتنمية مستويات عمق المعرفة الكيميائية والدافعية العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية | ||||
مجلة کلية التربية. بنها | ||||
Article 16, Volume 35, Issue 140.1, October 2024, Page 684-765 PDF (2.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfeb.2024.325476.2012 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
سمر مرسي ![]() | ||||
كلية التربية جامعة المنوفية | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى تقصي فاعلية استخدام نموذج زاهوريك البنائي في تدريس الكيمياء لتنمية مستويات عمق المعرفة الكيميائية والدافعية العقلية لدى طلاب المرحلة الثانوية.واعتمد البحث على المنهج الوصفي لمراجة الأدبيات والدراسات السابقة المرتبطة بمتغيرات البحث، والمنهج التجريبي ذو التصميم شبه التجريبيي القائم على المجموعتين التجريبية والضابطة، وتكونت عينة البحث من (81) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي حيث تكونت المجموعة التجريبية من (41) طالبة تم التدريس لها باستخدام النموذج، والمجموعة الضابطة من (40) طالبة تم التدريس لها بالطريقة المعتادة في التدريس. ولتحقيق أهداف البحث قائمة الباحثة بإعداد الأدوات التالية(قائمة بمؤشرات عمق المعرفة الكيميائية وفق مستويات ويب التي ينبغي تنميتها لدي طلاب الصف الأول الثانوي، إعداد دليل المعلم وفق نموذج زاهوريك البنائي لتدريس الباب الرابع(الكيمياء الحرارية)من كتاب الكيمياء للصف الأول الثانوي، إعداد كراسة النشاط تحتوي على مجموعة من أوراق العمل ، إختبار لمستويات عمق المعرفة الكيميائية في ضوء مستويات ويب ( الاستدعاء وإعادة الانتاج، تطبيق المهارات والمفاهيم، التفكير الاستراتيجي)، مقياس للدافعية العقلية. وأظهرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0.05 <=α) بين متوسطي درجات طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة في اختبار مستويات عمق المعرفة الكيميائية ومقياس الدافعية العقلية في التطبيق البعدي وذلك لصالح المجموعة التجريبية، وأيضًا فاعلية لنموذج زاهوريك البنائي في تدريس الكيمياء في تنمية مستويات عمق المعرفة الكيميائية والدافعية العقلية. وأوصت الباحثة في ضوء هذة النتائج بضرورة تنمية مستويات عمق المعرفة في المراحل الدراسية المختلفة لانها بتسمح للمتعلم القدرة على التحليل والتقويم للمعارف العلمية الجديدة، والتمكن من حل المشكلات و الظواهر الكيميائية بعمق، وأيضًا ضرورة تدريب المعلمين على استخدام النماذج المختلفة في تدريس الكيمياء مثل نموذج زاهوريك البنائي. | ||||
Keywords | ||||
نموذج زاهوريك البنائي; عمق المعرفة الكيميائية; الدافعية العقلية | ||||
Statistics Article View: 65 PDF Download: 108 |
||||