برنامج مقترح قائم على نظام PEAK لتنمية المهارات ما قبل الأكاديمية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد | ||||
مجلة الإرشاد النفسي | ||||
Volume 81, Issue 5, January 2025, Page 49-116 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/cpc.2025.407195 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
عبدالرحمن سيد سليمان; بسمة أسامة السيد فؤاد; ندى صبرى رجب محمد | ||||
Abstract | ||||
ملخص البحث: هدف البحث إلى تقديم برنامج مقترح قائم على نظام PEAK لتنمية المهارات ما قبل الأكاديمية لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد الذين تتراوح أعمارهم ما بين (5-7) سنوات وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبى، يتكون البرنامج من (62) جلسة ,ويتم تنفيذه على عدة مراحل تشمل التمهيد والتنفيذ والتقييم ويقوم على فنيات تحليل السلوك التطبيقى (التعزيز- النمذجة- المحاكاة- التعميم- التكرار- المحاولات المنفصلة- التغذية الراجعة- الواجب المنزلى). الكلمات المفتاحية: الأطفال ذوو اضطراب التوحد- المهارات ما قبل الأكاديمية- نظامPEAK. | ||||
Keywords | ||||
الأطفال ذوو اضطراب التوحد; المهارات ما قبل الأكاديمية; نظامPEAK | ||||
Statistics Article View: 157 PDF Download: 208 |
||||