برنامج مقترح قائم على نظام PEAK لتنمية المهارات ما قبل الأكاديمية لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد | ||
| مجلة الإرشاد النفسي | ||
| Volume 81, Issue 5, January 2025, Pages 49-116 PDF (1.04 M) | ||
| Document Type: المقالة الأصلية | ||
| DOI: 10.21608/cpc.2025.407195 | ||
| Authors | ||
| عبدالرحمن سيد سليمان; بسمة أسامة السيد فؤاد; ندى صبرى رجب محمد | ||
| Abstract | ||
| ملخص البحث: هدف البحث إلى تقديم برنامج مقترح قائم على نظام PEAK لتنمية المهارات ما قبل الأكاديمية لدي الأطفال ذوي اضطراب التوحد الذين تتراوح أعمارهم ما بين (5-7) سنوات وقد تم استخدام المنهج شبه التجريبى، يتكون البرنامج من (62) جلسة ,ويتم تنفيذه على عدة مراحل تشمل التمهيد والتنفيذ والتقييم ويقوم على فنيات تحليل السلوك التطبيقى (التعزيز- النمذجة- المحاكاة- التعميم- التكرار- المحاولات المنفصلة- التغذية الراجعة- الواجب المنزلى). الكلمات المفتاحية: الأطفال ذوو اضطراب التوحد- المهارات ما قبل الأكاديمية- نظامPEAK. | ||
| Keywords | ||
| الأطفال ذوو اضطراب التوحد; المهارات ما قبل الأكاديمية; نظامPEAK | ||
|
Statistics Article View: 217 PDF Download: 272 |
||