استشراف دور الواقع المختلط في تعليم وتعلم العلوم التجارية من وجهة نظر المعلمين: دراسة ميدانية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 129, Issue 129, January 2025, Page 157-181 PDF (831.36 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.334319.1597 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
عمرو توني علي تسن ![]() ![]() | ||||
كلية التربية جامعة طنطا | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلي استشراف دور الواقع المختلط في تعليم وتعلم العلوم التجارية من وجهة نظر المعلمين: دراسة ميدانية، واعتمدت الدراسة علي المنهج الوصفي التحليلي، وتمثلت أداة الدراسة في استبيان، وتمثلت عينة الدراسة في 450 معلم ومعلمة من معلمي العلوم التجارية بالمدارس الثانوية الفنية التجارية التي قامت بالاستجابة علي الاستبيان، وتمثلت أهم نتائج الدراسة في أن أهم مزايا الواقع المختلط (MR) هي: إنشاء تجارب تعليمية غامرة تجذب انتباه الطلاب بشكل أكثر فعالية من الطرق التقليدية؛ سد الفجوة بين المعرفة النظرية والتطبيق العملي، وإعداد الطلاب لتعقيدات عالم الأعمال وتمثلت أهم استراتيجيات تنفيذ الواقع المختلط (MR) في تعليم وتعلم العلوم التجارية في: دمج وتكامل الواقع المختلط (MR) مع المناهج الحالية؛ تدريب المعلمين على كيفية استخدام تقنية الواقع المختلط بشكل فعال في الفصول الدراسية. بينما تمثلت أهم تحديات تطبيق الواقع المختلط (MR) في تعليم وتعلم العلوم التجارية فيما يلي: ارتفاع التكاليف الأولية حيث إن تكلفة تقنيات الواقع المختلط (MR) باهظة بالنسبة للعديد من المؤسسات التعليمية؛ القيود التكنولوجية وعدم توافر التطبيقات التعليمية المصممة خصيصا للعلوم التجارية. وأخيراً تمثلت حلول التغلب علي تحديات تطبيق الواقع المختلط (MR) في تعليم وتعلم العلوم التجارية فيما يلي: البحث عن شراكات مع شركات التكنولوجيا، والتقدم بطلب للحصول على منح تعليمية وتنفيذ الواقع المختلط (MR) بشكل تدريجي لتوزيع التكاليف بمرور الوقت. | ||||
Keywords | ||||
الواقع المختلط (MR); العلوم التجارية; معلمي العلوم التجارية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 169 PDF Download: 104 |
||||