التحليل البعدي لفاعلية البرامج والاستراتيجيات المستخدمة في تنمية الكتابة الوظيفية في اللغة العربية | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 129, Issue 129, January 2025, Page 271-317 PDF (1.65 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2025.352577.1653 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
محمد عبد الوهاب محمد عبدالله ![]() | ||||
1جامعة الأزهر كلية التربية بنين بالقاهرة، قسم المناهج وطرق التدريس | ||||
2جامعة الأزهر كلية التربية بنين القاهرة قسم المناهج وطرق التدريس | ||||
Abstract | ||||
استهدفت الدراسة تحديد سمات وخصائص الدراسات والبحوث الـتي حاولت تنمية الكتابة الوظيفية في اللغة العربية، وتحديد فاعلية البـرامج والاستراتيجيات المستخدمة في تنمية الكتابة الوظيفية في اللغة العربية، وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكوَّن مجتمع الدراسة من (55) دراسةً وبحثًا، تم تحليلها في ضوء معايير التضمين والاستبعاد ومقياس تقييم جودة الدراسات والبحوث الأولية، وبلغت عينة الدراسة النهائية (18) دراسة وبحثًا تشمل (31) حجم أثر؛ تم تحليل بياناتها في ضوء استمارة الترمـيز، وأوضحت النتائج عددًا من السمات والخصائص الوصفية لهذه الدراسات، كما أسفرت عن وجود فاعلية كبـيرة للـبرامج والاستراتيجيات التدريسية المستخدمة في تنمية الكتابة الوظيفية أو أحد مجالاتها، كما أظهرت النتائج عدم تغير حجم الأثر الكلي نتيجة اختلاف كل من: نوع المعالجة التجريبية، ومجال المتغـير التابع؛ وفي ضوء ذلك أوصت الدراسة بضرورة تبني صناع القرار التعليمي والتربوي برامج واستراتيجيات ونماذج التدريس في تنمية مهارات الكتابة الوظيفية بكافة مراحل التعليم. | ||||
Keywords | ||||
التحليل البعدي; البرامج والاستراتيجيات; الكتابة الوظيفية; حجم الأثر | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 149 PDF Download: 99 |
||||