أَثَرُ بَرنَامِجٌ تَدرِيبيٌّ قَائِمٌ على اختِلَافِ بِيئَاتِ التَّعلُّمِ فِي تَنمِية المَهَارَاتِ الرَّقمِيةِ والكَفَاءَةِ الذَّاتِيَّةِ لَدَى طَالِباتِ جَامِعَةِ أُمِّ القُرَى | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 129, Issue 129, January 2025, Page 541-585 PDF (1005.73 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.332715.1591 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
نسرين ساب ![]() | ||||
1جامعة أم القرى | ||||
2كلية التربية- جامعة أم القرى | ||||
Abstract | ||||
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج تدريبي قائم على اختلاف بيئات التعلم لكل من بيئة التعلم التقليدي، وبيئة التعلم عن بُعْد، وبيئة التعلم المدمج في تنمية المهارات الرقمية والكفاءة الذاتية لدى طالبات جامعة أم القرى بمكة. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الكمي ذي التصميم شبه التجريبي. وتكوَّنت عينة الدراسة من (98) طالبة في مرحلة البكالوريوس، تم اختيارهن عشوائيًّا، حيث تم تقسيم الطالبات على ثلاث مجموعات تجريبية، حيث تم تدريب المجموعة الأولى عبر بيئة التعلم التقليدي، والمجموعة الثانية عبر بيئة التعلم عن بُعْد، والمجموعة الثالثة عبر بيئة التعلم المدمج، كما تم استخدام كل من الاختبار المعرفي، وبطاقة تقييم الأداء المهاري للمهارات الرقمية، ومقياس الكفاءة الذاتية كأدوات لجمع البيانات. بناءً على هذه الإجراءات أسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعات التجريبية الثلاث في التطبيق البعدي للاختبار المعرفي المرتبط بتنمية المهارات الرقمية لصالح مجموعة التعلم المدمج، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات طالبات المجموعات التجريبية الثلاث في التطبيق البعدي لبطاقة تقييم الأداء المهاري للمهارات الرقمية لصالح مجموعة التعلم المدمج، وإثبات وجود فروق ذات دلالة إحصائية للمجموعات في التطبيق البعدي لكل من الاختبار المعرفي، وبطاقة تقييم الأداء المهاري للمهارات الرقمية، ومقياس الكفاءة الذاتية. نتيجة لذلك، أوصت الدراسة بتطوير البرامج التدريبية التي تتضمن تعليمًا نشطًا وتطبيقًا فعالًا لتنمية المهارات الرقمية لدى الطالبات في بيئات التعلم المختلفة، مع إجراء المزيد من الأبحاث؛ لتحديد أفضل الاستراتيجيات في بيئة التعلم المدمج، والطرق التي تؤدي إلى تنمية المهارات الرقمية والكفاءة الذاتية. | ||||
Keywords | ||||
اختلاف بيئات التعلم; التعلم عن بُعْد; التعلم المدمج; المهارات الرقمية; الكفاءة الذاتية | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 124 PDF Download: 120 |
||||