واقع ممارسة معلمي اللغة العربية في مدارس مديرية تربية وتعليم جنوب الخليل للتدريس البنائي | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 129, Issue 129, January 2025, Page 587-623 PDF (839.32 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.335968.1606 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
أشرف إبراهيم الشرحة ![]() | ||||
1كلية الدراسات العليا - كلية العلوم التربوية- جامعة القدس- فلسطين | ||||
2كلية الدراسات العليا – كلية العلوم التربوية - جامعة القدس/فلسطين | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة إلى معرفة درجة ممارسة معلمي اللغة العربية في مدارس مديرية تربية وتعليم جنوب الخليل للتدريس البنائي، بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وقد بنى الباحثان استبانة تكونت من (40) فقرة قسمت على أربعة مجالات هي: التخطيط والتنفيذ والتفاعل الصفي والتقويم تأكدا من صدقها وثباتها، ووزعت على عينة عشوائية بسيطة بلغت (119) معلما ومعلمة يعملون في مدارس تربية وتعليم جنوب الخليل شكلوا ما نسبته (29.5%) من مجتمع الدراسة التي طبقت في الفصل الدراسي الأول للعام (2024/2025)، وبينت نتائج الدراسة أن درجة استجابة أفراد العينة مرتفعة، ولا توجد فروق دالة إحصائيا تعزى لمتغيرات(الجنس والدورات التدريبية وسنوات الخبرة) بينما وجدت فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير التخصص ولصالح أساليب تدريس اللغة العربية، وأوصت بأهمية إشراك الطلبة في التخطيط للمواقف التعليمية، وتوجيههم نحو مصادر تعلم متعددة، وتجنب إعطائهم إجابات مباشرة عن تساؤلاتهم، واستخدام أدوات تقويم حقيقية متنوعة مثل ملفات الإنجاز. | ||||
Keywords | ||||
التدريس; التدريس البنائي; الخليل; معلمو اللغة العربية; مديرية تربية وتعليم جنوب الخليل | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 262 PDF Download: 74 |
||||