توظيف المنصات الإلكترونية في تعليم الطلاب ذوي الإعاقة البصرية من وجهة نظر معلميهم | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 129, Issue 129, January 2025, Page 625-665 PDF (574.69 K) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.335565.1603 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إسماعيل المكاوي ![]() | ||||
1قسم أصول التربية - كلية التربية جامعة الأزهر بالدقهلية | ||||
2جامعة الملك عبد العزيز- كلية التربية- قسم التربية الخاصة | ||||
Abstract | ||||
ثمة ندرة في الأبحاث حول استخدام منصات التعليم الإلكترونية في تعليم الطلاب ذوي الإعاقات البصرية في المملكة العربية السعودية ومصر. لذا هدفت الدراسة الحالية إلى تقييم توظيف المنصات الإلكترونية (ELP) في تعليم الطلاب ذوي الإعاقات البصرية من وجهة نظر معلميهم، وتحديد العقبات التي يواجهها المعلمون في استخدام تلك المنصات. كما سعت الدراسة إلى التعرف على الاختلافات في استجابات معلمي الإعاقة البصرية تبعًا لمتغيرات: نوع المدرسة، والمرحلة الدراسية، في المملكة العربية السعودية ومصر. وباستخدام منهجية البحث المختلط، أجرت الدراسة مسحًا كميًا شمل 326 معلمًا، وأتبعته بمقابلات مع 11 معلمًا من ذوي الخبرة في تعليم الطلاب ذوي الإعاقة البصرية، وتم اختيار المعلمين من مدارس في المملكة العربية السعودية ومصر. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة توظيف المنصات الإلكترونية في تعليم الطلاب ذوي الإعاقة البصرية جاءت متوسطة، وكان من أبرز معوقات استخدامها: ضعف الشراكة بين وزارة التعليم وشركات التطبيقات الإلكترونية، وعدم كفاية تدريب معلمي الإعاقة البصرية على استخدام منصات التعليم الإلكترونية، ومحدودية مشاركة الآباء في متابعة استخدام الطلاب للمنصات الإلكترونية. لذا أوصت الدراسة بتنفيذ برامج تدريبية لمعلمي الإعاقة البصرية حول توظيف المنصات الإلكترونية في تعليم طلابهم، وتوفير الدعم الفني للطلاب لاستخدامها، ومشاركة الجهات المعنية الرئيسية مثل وزارة التعليم، وشركات التعليم الإلكتروني، والمعلمين، وأولياء الأمور في تطوير منصات إلكترونية مخصصة للطلاب ذوي الإعاقة البصرية. | ||||
Keywords | ||||
منصات التعليم الإلكتروني; الطلاب ذوو الإعاقة البصرية; المعلمون | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 277 PDF Download: 342 |
||||