الإسهام النسبي للفاعلية الذاتية الرقمية في التنبؤ بالذكاء الرقمي لدى طلاب كلية التربية الأساسية بدولة | ||||
صحيفة التربية | ||||
Volume 77, Issue 6, January 2025 PDF (10.82 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/stj.2025.337645.1012 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
فتحي جواد حسين القلاف ![]() | ||||
المعهد العالي للموسيقى بالكويت | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي التعرف على الإسهام النسبي للفاعلية الذاتية الرقمية في التنبؤ بالذكاء الرقمي لدى طلاب كلية التربية الأساسية بدولة الكويت. وتكونت العينة النهائية من [412] طالبًا من كلية التربية الأساسية بدولة الكويت، واستخدم البحث مقياس الفاعلية الذاتية الرقمية، ومقياس الذكاء الرقمي وهما من إعداد الباحث. واستخدم البحث الأساليب الإحصائية التالية: التحليل العاملي التوكيدي، واختبار "ت"، ومعامل الارتباط، وتحليل الانحدار المتعدد، وتحليل المسار باستخدام برنامج Liseral.V.(8.8) وبرنامج SPSS.V.(27). وأظهرت نتائج البحث وجود مستوى مرتفع من الفاعلية الذاتية والذكاء الرقمي لدى طلاب كلية التربية الأساسية، كما أظهرت النتائج وجود علاقة موجبة بين الفاعلية الذاتية الرقمية والذكاء الرقمي، وإمكانية استخدام الفاعلية الذاتية [الدرجة الكلية والعوامل] في التنبؤ بالذكاء الرقمي لدى طلاب كلية التربية الأساسية مع اختلاف نسب التنبؤ بين العوامل. وأوصى البحث بضرورة العمل على تطوير البرامج التدريبية للطلاب وأعضاء هيئة التدريس داخل كلية التربية الأساسية من خلال تنظيم ورش العمل والدورات التدريبية لتعريف الطلاب بمفاهيم الذكاء الرقمي وتطوير مهاراتهم في استخدام الأدوات والتقنيات الرقمية بكفاءة، وكذلك من خلال تضمين الأنشطة العملية التي تعتمد على حل المشكلات، والعمل على دمج التكنولوجيا في المناهج الدراسية، وكذلك العمل على توفير وتحسين البنية التحتية الرقمية داخل الكلية لمواكبة التغيرات التكنولوجية المتسارعة. | ||||
Keywords | ||||
ذكء رقمي; فاعلية; تربية | ||||
Statistics Article View: 84 PDF Download: 534 |
||||