اتجاهات طالبات الصف الحادي عشر للتعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عُمان نحو الاستدامة الثقافيّة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Volume 129, Issue 129, January 2025, Page 1083-1120 PDF (1.04 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2024.334824.1600 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
رحمة بنت ناصر بن علي البدوية ![]() ![]() ![]() | ||||
1كلية التربية، جامعة السلطان قابوس، مسقط | ||||
2قسم المناهج والتدريس- كلية التربية – جامعة السلطان قابوس | ||||
Abstract | ||||
أُجريت هذه الدراسة لاستكشاف اتجاهات الاستدامة الثقافيّة لدى طالبات الصف الحادي عشر للتعليم ما بعد الأساسي في سلطنة عُمان، وتكونت عينة الدراسة من (155) طالبة بمحافظة الداخلية، واستندت الدراسة الحالية على المنهج الوصفي القائم على وصف حدث أو ظاهرة ما بطريقة كمية أو نوعية خلال فترة زمنية معينة، وبُني مقياس الاتجاه وطوّر بحيث تضمن ثلاثة أبعاد: البُعد الاقتصادي للاستدامة الثقافيّة، والبُعد الاجتماعي للاستدامة الثقافيّة، والبُعد البيئي للاستدامة الثقافيّة، وقد جرى التحقق من الصدق الظاهري والثبات لأداة الدراسة باستخدام صدق المحكمين ومعامل الاتساق الداخلي، فبلغت قيمة ألفاكرونباخ (0.812=α)، حيث أظهرت النتائج أنّ مستوى اتجاهات طالبات الصف الحادي عشر كان إيجابيًّا ومرتفعًا، وقد بلغ المتوسط الحسابي والنسبة المئوية للدرجة الكلية (م=4.12،82.4%) وللبُعد الاقتصادي للاستدامة الثقافيّة (م=4.09،81.8%) وللبُعد الاجتماعي للاستدامة الثقافيّة (م=4.12،82.4%)، وللبُعد البيئي للاستدامة الثقافيّة (م=4.14،82.8%)، وأوصت الدراسة بضرورة تطوير برامج تعليميّة تعزز اتجاهات الطلبة نحو الاستدامة الثقافيّة باعتبارهم مشاركين فاعلين في عالم مليء بالتغيّرات المُستجدّة. | ||||
Keywords | ||||
الاستدامة الثقافيّة; التعليم ما بعد الأساسي; طالبات الصف الحادي عشر | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 140 PDF Download: 76 |
||||