فاعلية بعض الممارسات اﻻقتصادية لتهيئة طفل الروضة للتفکير بعقلية اقتصادي صغير في ضوء التحديات الاقتصادية الراهنة | ||||
المجلة التربوية لکلية التربية بسوهاج | ||||
Article 3, Volume 64, Issue 64, August 2019, Page 49-88 PDF (1.31 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/edusohag.2019.40755 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
إکرام حمودة الجـنـدي* 1; ريمان عبد الحى شلبي* 2 | ||||
1مدرس بقسم رياض الأطفال –کلية التربية جامعة طنطا أستاذ مساعد بقسم رياض الأطفال– کلية التربية جامعة جازان | ||||
2أستاذ مساعد بقسم رياض الأطفال -کلية التربية جامعة جازان | ||||
Abstract | ||||
يهدف البحث الحالي إلى تنمية قدرة الطفل على معرفة وملاحظة ووصف الممارسات الاقتصادية ، وتمکين الطفل من تناول مهارات التفکير بعقلية اقتصادي صغير . وتم تطبيق الأنشطة والمواقف التربوية المرتبطة بالممارسات ( الحاجات و الرغبات ، الخدمات والسلع ، الطلب والعرض) على عينة عشوائية لإحدى قاعات المستوى الثانى بروضة الحسيني التابعة لمحافظة صبيا بمنطقة جازان بالسعودية, واشتملت على (15) طفلاً تراوح اعمارهم بين (5-6) سنوات. باستخدام بطاقتي الملاحظة للممارسات الاقتصادية و مهارات التفکير بعقلية اقتصادي صغير . واستخدمت الباحثتان الملاحظة بالسرد لوصف الأداء وتسجيله کما قاله الطفل وتصنيفها باستخدام أسلوب التقويم الموضوعي(Rubric).وقد أسفرت النتائج عن وجودفرقدالاحصائياً عند مستوى دلالة(05. 0) بينمتوسطدرجاتالأطفالفيالقياسين القبليو البعديعلىبطاقةالملاحظةلکلمنمهارات التفکير بعقلية اقتصادي صغير (مهارة استخلاص المعلومات ومهارة اتخاذ القرار ومهارة الاحترافية ) لصالح القياس البعدي .کما توصلت نتائج البحث إلي أن طفل ما قبل المدرسة لديه معارف ومفاهيم ذات دلالة اقتصادية کثيراً ما يرددها , أثرت في اتجاهه نحو المفاهيم الاقتصادية ، فلا يمکنه ملاحظتها ومعرفتها تلقائيا أو ترديدها دون احتکاک وممارسة، وخلال ذلک يتقن الطفل مهارات متعددة مثل مهارات التفکير بعقلية اقتصادي صغير. وفي ضوء النتائج يوصي البحث الى ضرورة تطوير المناهج المقدمة لطفل ما قبل المدرسة في ضوء ربط خبراته المتعلمة بما يتوافق مع المتغيرات المجتمعية وفى ضوء التحديات الاقتصادية الراهنة . | ||||
Keywords | ||||
الممارسات اﻻقتصادية; طفل الروضة | ||||
References | ||||
| ||||
Statistics Article View: 963 PDF Download: 727 |
||||