مفهوم البُعْد الرَّابع من خلال الجَمْع بين العوالم الزَّمنية في الفنِّ | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 28 January 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2025.344783.3545 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هدى بابعير ![]() ![]() | ||||
1كلية التصاميم والفنون -جامعة جدة | ||||
2كلية التصاميم والفنون - جامعة جدة | ||||
Abstract | ||||
اتَّجه هذا البحثُ لدراسة مفهوم البُعْد الرَّابع في الفنِّ والتَّعبير عنه من خلال الجَمْع بين العوالم الزَّمنية المُتمثِّلة بالماضي والحاضر والمستقبل؛ وذلك لأهميَّتها في استكشاف معاني الأثر الوجودي للفنَّان وانعكاسها على موروثه الفنِّي إلى جانب تعزيز الهُويَّة البَصَرية وعَلاقتها بالتَّجرِبة الزَّمنية في الفنِّ التَّشكيلي لدى المُتلقِّي، وتكمُن أهميَّةُ هذا البحث في إدراكِ الفنَّان لمفهوم البُعْد الرَّابع، وربطِه بمعاني الوجود الإنساني، وكيفيَّةِ التَّعبير عنه تعبيرًا يُعزِّز نواحي التَّفكير الإبداعي من خلال الجَمْع بين الماضي والحاضر والمستقبل في العمل الفنِّي. وقد اعتمد البحثُ المنهجَ الوصفي والمنهج التحليلي حيث يَصِف ثلاثةَ مَباحثَ: البُعْدَ الرَّابع في الفن، وأنطولوجيةَ الفنَّان وعَلاقتها بالعوالم الزَّمنية، والجَمْعَ بين العوالم الزَّمنية وأثرها في حياة الفنَّان، ، ثمَّ المنهجَ التحليلي الذي شمل تحليل أساليب فنانين معاصرين تناولوا مفهوم البعد الرابع من خلال الجمع بين العوالم الزمنية في الفن تنوعت وأختلفت أساليبهم وفلسفتهم في التعبير عن الزمن ، وتَوصَّل البحثُ لنتائجَ مِن أهمِّها أنَّ الجَمْعَ بين العوالم الزَّمنية في البُعْد الرَّابع يُحدِث تَجرِبةً فنِّيةً متكاملةً للمُشاهد حيث يكون التَّعبيرُ عن الماضي مرجعًا تاريخيًّا وثقافيًّا، وعن الحاضر تَجرِبةً فَوْريةً وحِسِّيةً، وعن المستقبل رؤيةً افتراضيةً تخيُّليةً كما أن الأعمال الفنِّية التي تعتمد على الزَّمن تُحفز المشاهد على التأمل في تحولات الزَّمن وتحديد موقعه فيها وتثير تساؤلاته ورغبته في الإجابة عنها، وأن دمج البُعْد الرَّابع للعوالم الزَّمنية يعزّز إدراك المُتلقِّي في فهم النواحي الفنِّية للعمل، وذلك من خلال ربط العناصر الزَّمنية بالبُعْد الحسي والحركي والتَّفاعُلي ، ويوصي البحثُ بتشجيع الدَّارسين والباحثين على دراسة مفاهيم البُعْد الرَّابع واستقرائها فنيًّا مِن خلال العوالم الزَّمنية؛ الأمرُ الذي من شأنه أنْ يَفتحَ آفاقًا معرفيةً جديدةً حول رؤية الفنِّ وتَصوُّره. | ||||
Keywords | ||||
البُعْد الرَّابع; العوالم الزَّمنية; الفنُّ | ||||
Statistics Article View: 74 |
||||