إستلهام المفردة النباتية الإسلامية لإيجاد معادل تشكيلي خزفي | ||||
مجلة العمارة والفنون والعلوم الإنسانية | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 28 January 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mjaf.2025.346250.3548 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
اميرة احمد محمد عيسوي ![]() | ||||
كلية تربية فنية , جامعة حلوان | ||||
Abstract | ||||
نالت قضية الاستلهام من التراث اهتمام العديد من الفنانين وداسى الفن التشكيلى، حيث اتجهت الدراسات الى البحث عن مداخل للاستفادة من هذا الموروث الثقافى العظيم فى محاولة لفك رموز واشكال الحضارات القديمة لتصبح مصدرا لفن جديد يساير العصر الحديث. وياتى التراث الاسلامى فى مقدمة الفنون التى اثبتت تميزها على مر العصور لما تحمله من فلسفة جمالية متفردة، الامر الذى يدعونا الى محاولة الاستفادة منه فى تأصيل الرؤية الفنية للطلاب بتقديم مداخل فنية جديدة للاستلهام منه. ومن هنا جاءت فكرة البحث حيث وجدت الباحثة ان المفردات النباتية الاسلامية تتميز بالعديد من السمات والقيم الجمالية التى تفسح المجال لمداخل تدريسية جديدة فى مجال الخزف لاتعتمد فقط على معالجات الاسطح الخزفية، ولكن تعتمد ايضا على التجريب فى التشكيل الخزفى الذى يتيح للطلاب ممارسة جوانب الفكر الابداعى لاكتشاف صياغات خزفية جديدة. وتتحدد مشكلة البحث فى التساؤلات الاتية : ما هى اهم سمات وجماليات المفردة النباتية الاسلامية ؟ وما امكانية الاستلهام منها فى التشكيل الخزفى ؟ وما اهم الاسس التى يجب مراعاتها تصميميا وتشكيليا لتحقيق معادل تشكيلى خزفى للمفردة النباتية الاسلامية؟ ويفترض البحث : انه يمكن استلهام المفردة النباتية الاسلامية لايجاد معادل تشكيلى خزفى. ويهدف البحث الى : التحقق من امكانية الاستلهام من المفردة النباتية الاسلامية لايجاد معادل تشكيلى خزفى من خلال تطبيق مدخل تدريسى جديد يعتمد على التجريب فى التشكيل الخزفى ويساهم فى تنمية الفكر الابداعى لدى الطلاب، مما يساهم فى تأصيل الرؤية الفنية للطلاب بالرموز التراثية لتحقيق صياغات خزفية جديدة. وقد تناول الاطار النظري للبحث دراسة : مبادئ الفكرالاسلامى فى رؤية الزخارف الاسلامية، وما ترتب عليه من ظهور ما يعرف بالتوريق، حيث قدم الفنان المسلم رؤية فريدة للطبيعة التى تحولت عناصرها الى رموز ومفردات زخرفية عكست اهم سمات وجماليات الفن الاسلامى. بينما تناول الاطار العملى للبحث : تطبيق تجربة عملية على طلاب كلية التربية الفنية اعتمدت على ممارسة التجريب فى التشكيل الخزفى كأحد مداخل الاستلهام من التراث بهدف استلهام المفردة النباتية الاسلامية لايجاد معادل تشكيلى خزفى، وقد اظهرت نتائج التجربة امكانية تحقيق الهدف حيث تنوعت اساليب صياغة اعمال الطلاب من خلال حلول تشكيلية مختلفة عكست اهم سمات وجماليات المفردة النباتية الاسلامية. الكلمات المفتاحية: الإستلهام – المفردة النباتية – معادل تشكيلي خزفي | ||||
Keywords | ||||
الإستلهام; المفردة; معادل تشكيلي | ||||
Statistics Article View: 71 |
||||