أثر نمط (الفيديو- الإنفوجرافيك المتحرك) في الكتاب الإلكتروني القائم على المحفزات الرقمية لتنمية الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية | ||||
مجلة جامعة الفيوم للعلوم التربوية والنفسية | ||||
Volume 19, Issue 4, January 2025, Page 41-85 PDF (1.08 MB) | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/jfust.2025.353860.2294 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
هيام نادي شعبان ![]() | ||||
1كلية التربية-جامعة الفيوم | ||||
2أستاذ المناهج وطرق تدريس العلوم وعميد کلية التربية السابق ورئيس قسم المناهج وطرق التدريس کلية التربية - جامعة الفيوم | ||||
3أستاذ تكنولوجيا التعليم ووكيل الكلية للدراسات العليا والبحوث بكلية التربية جامعة حلوان | ||||
4أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات كلية التربية جامعة الفيوم | ||||
Abstract | ||||
هدف البحث الحالي إلى الكشف عن أثر نمط (الفيديو- الإنفوجرافيك المتحرك) في الكتاب الإلكتروني القائم على المحفزات الرقمية لتنمية الدافعية للإنجاز لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية وتمثلت مجموعة البحث في (60) تلميذا من تلاميذ مدرسة ابهيت (1) الإبتدائية بإدارة سنورس التعليمية بمحافظة الفيوم للعام الدراسي 2024/2025، تم تقسيمها إلى مجموعتين متساويتين في العدد (المجموعة التجريبية الأولى نمط الفيديو في الكتاب الإلكتروني القائم على المحفزات الرقمية والمجموعة التجريبية الثانية نمط الإنفوجرافيك المتحرك في الكتاب الإلكتروني القائم على المحفزات الرقمية)، واعتمد البحث على المنهج الوصفي والتصميم شبه التجريبي، واستخدم النموذج العام ADDIE، كما تمثلت أدوات البحث في مقياس الدافعية للإنجاز الذي طبق قبليا وبعديا على مجموعتي البحث، ومادة المعالجة التجريبية التي تمثلت في: الكتاب الإلكتروني بنمطي تقديمه (الفيديو- الإنفوجرافيك المتحرك) القائم على المحفزات الرقمية، وتوصلت النتائج إلى الأثر الإيجابي لبيئة الكتاب الإلكتروني القائم على المحفزات الرقمية في تنمية الدافعية للإنجاز مع وجود تفوق واضح لصالح المجموعة التجريبية الثانية (الإنفوجرافيك المتحرك) في الكتاب الإلكتروني، لذلك يوصي البحث بأهمية استخدام الإنفوجرافيك المتحرك بالكتاب الإلكتروني في التعلم والاهتمام بتنمية الدافعية للإنجاز لدى المتعلمين. | ||||
Keywords | ||||
الكتاب الإلكترني; المحفزات الرقمية; الفيديو; الإنفوجرافيك المتحرك; الدافعية للإنجاز | ||||
Statistics Article View: 132 PDF Download: 99 |
||||