فعالية برنامج مقترح للتدخل المهني مع جماعة الاسرة لمواجهة مشكلة الهروب المدرسي لطلاب التعليم الاساسي | ||||
مجلة العلوم الاجتماعية والتطبيقية | ||||
Volume 5, Issue 1, January 2025, Page 12-67 PDF (957.23 K) | ||||
Document Type: أبحاث علمية | ||||
DOI: 10.21608/sjst.2025.344209.1045 | ||||
![]() | ||||
Author | ||||
السيد عبد المقصود احمد رزق ![]() | ||||
المعهد العالي للخدمة الاجتماعية بدمنهور | ||||
Abstract | ||||
هدفت الدراسة الى التحقق من فعالية البرنامج المقترح مع جماعة الاسرة فى مواجهة مشكلة الهروب المدرسي بمرحلة التعليم الاساسي مرحلة التعليم الإعدادي وذلك من خلال التحقق من فعالية البرنامج المقترح فى مواجهة كلا من العوامل الاسرية والعوامل الشخصية والعوامل البيئية والمدرسية لمشكلة الهروب المدرسي وخطورتها فى الوقت الحاضر لارتباطها بالضغط الاسرى والمدرسي بالعقوبات الجسدية والنفسية . وتنتمى هذه الدراسة الى نمط الدراسات شبة التجريبية التى تسعى لقياس اثر متغير مستقل البرنامج المقترح من منظور طريقة العمل مع الجماعات مع جماعة الاسرة شبة التجريبية على متغير تابع وهو مواجهة مشكلة الهروب المدرسي لطلاب مرحلة التعليم الاساسي والمنهج المستخدم المنهج شبه التجريبي وذلك باستخدام التجربة القبلية البعدية باستخدام اربعة جماعات. واعتمدت الدراسة على مقياس يطبق على جماعة الاسرة ومقياس اخر يطبق على جماعة الطلاب من اعداد الباحث وتنفيذ البرنامج المقترح مع جماعة الاسرة شبة التجريبية بواقع عدد 48 اجتماع وما يقرب من 17 اسبوعا بواقع ثلاث اجتماعات اسبوعيا لمدة ساعتين لكل اجتماع وبعد انتهاء التدخل المهني مع جماعة الاسرة يعقبها اجتماعات تتبعيه لقياس وملاحظة عائد واثر البرنامج المقترح مع جماعة الطلاب ابناء جماعة الاسرة شبة التجريبية بواقع عدد 30 اجتماع وما يقرب من 15 اسبوعا بواقع اجتماعين اسبوعيا لمدة ساعتين لكل اجتماع. ومن خلال نتائج الدراسة الاحصائية وتحليل التقارير الدورية لاجتماعات جماعة الاسرة شبة التجريبية وتحليل التقارير التبعية لقياس وملاحظة عائد واثر البرنامج المقترح مع جماعة الاسرة شبة التجريبية على ابنائهم لمعرفة مدى التغييرات فى افكارهم وادراكهم وتصوراتهم نحو المدرسة وانضمامهم لجماعات الانشطة المدرسية الجماعية والالتزام فى الحضور ومدى تفوقهم الدراسي التزاما بالاطار النظري و الموجهات النظرية ( نظرية الاتصال – النظرية المعرفية ). واوضحت نتائج الدراسة مدى نجاح وفعالية البرنامج المقترح مع جماعة الاسرة فى مواجهة مشكلة الهروب المدرسي لا بنائهم وتحقيق الاهداف البحثية للدراسة الراهنة ، اوصت الدراسة بضرورة المساندة الاسرية في العملية التعليمية لمواجهة مستحدثات وتوابع المشكلات المدرسية فى الوقت الحاضر والتي توثر على مستقبل التعليم في مصر وخلق المواطن الصالح | ||||
Keywords | ||||
فعالية; التدخل المهني; جماعة الاسرة; الهروب المدرسي; طلاب مرحلة التعليم الاساسي | ||||
Statistics Article View: 63 PDF Download: 76 |
||||