ثبات القياس في نموذج دوافع الإنجاز في اختبار بيزا (PISA)الدولي 2018 في عينة الأردن. | ||||
مجلة کلية التربية (أسيوط) | ||||
Articles in Press, Accepted Manuscript, Available Online from 29 January 2025 | ||||
Document Type: المقالة الأصلية | ||||
DOI: 10.21608/mfes.2025.331169.1987 | ||||
![]() | ||||
Authors | ||||
ماجد الجوده ![]() ![]() ![]() | ||||
قسم التربية وعلم النفس، كلية التربية والآداب، جامعة تبوك، تبوك، المملكة العربية السعودية | ||||
Abstract | ||||
لا يقل قياس الجوانب الوجدانية والعاطفية لدى الطلبة أهمية عن قياس الجوانب المعرفية، لذا هدفت الدراسة الحالية لتقصي ثبات القياس في مقياس دوافع الإنجاز لدى الطلبة في عينة الأردن تبعاً لمتغير نوع المدرسة في اختبار بيزا (PISA) الدولي 2018 وظهر نموذج القياس لدوافع الإنجاز في ثلاثة عوامل كامنة هي: الاتجاهات نحو المنافسة، الدوافع للإتقان، والخوف من الفشل، توزعت عليها (10) فقرات من نوع تدريج ليكرت الرباعي( أوافق بشدة، أوافق، لا أوافق، لا أوافق بشدة) وبلغ حجم عينة الأردن بعد تصفيتها بالمعالجات الإحصائية المناسبة 8237 استجابة توزعت على ثلاثة أنواع من المدارس هي: مدارس الذكور، مدارس الإناث، والمدارس المختلطة. وتوصلت الدراسة إلى وجود ثبات قياس شكلي وعددي أي ملاءمة نموذج قياس دوافع الإنجاز بين أنواع المدارس المختلفة شكلياً، ولم يتحقق ثبات القياس القياسي وثبات البواقي، وهذه النتيجة تشير إلى صعوبة إجراء مقارنات إحصائية تبعاً لمتغير نوع المدرسة على مقياس دوافع الإنجاز في اختبار بيزا (PISA) الدولي، وتم تقديم مجموعة من التوصيات. | ||||
Keywords | ||||
دوافع الإنجاز; ثبات القياس; نوع المدرسة; بيزا PISA 2018 | ||||
Statistics Article View: 154 |
||||